الاهلى هو سيد الكرة المصرية فاز على غريمه الزمالك بعد خدعة تكتيكية

فى الكلاسيكو التقليدى والدربى الاول فى الكرة المصرية انهي الاهلي قمة الكرة المصرية بفوز هام علي غريمه الزمالك بهدف مقابل لاشيء في المباراة التي اقيمت مساء الاحد علي استاد القاهرة في المباراة المؤجلة من الاسبوع العاشر للدوري الممتاز. احرز هدف اللقاء الانجولي امادو فلافيو في الدقيقة 80 ورفع رصيد فريقه الي 29 نقطة في المركز الثاني وله مباراتان مؤجلتان، بينما تجمد رصيد الزمالك عند 21 في المركز السادس، وتعد تلك الهزيمة هي السادسة للفريق الابيض هذا الموسم. البداية جاءت سريعة من الفريقين، وجاءت اول خطورة من نصيب الزمالك علي مرمي امير عبد الحميد في الدقيقة 5 من ضربة رأس لم يحسن توجيهها وهو مواجه للمرمي، ورد الاهلي بهجمة سريعة انتهت الي ركنية قبل ان تصل الكرة الي محمد بركات المنفرد. وكادت الدقيقة 9 ان تشهد هدف للاهلي بعد تمريرة متقنة من احمد صديق المتحرك انقذها محمود فتح الله في اللحظة الاخيرة قبل ان تصل لفلافيو المتربص، وان كانت الاعادة التلفيزيونية اوضحت وجود لمسة يد علي فتح الله داخل منطقة الجزاء. ومع مرور الوقت اصبحت المباراة متكافاءة، ووضح التسرع علي لاعبي الاهلي في انهاء الهجمات، والتزم لاعبو الفريقين بواجباتهم حتي اصبحت الكرة محصورة اغلب الفترات في وسط الملعب. وقاد احمد حسن هجمة خطيرة في الدقيقة 23 كادت تسفر عن هدف الا ان دفاع الزمالك كن متواجدا، ورد الزمالك بهجمة خطيرة اضاعها سوء تسلم جمال حمزة للكرة وهو في وضعية انفراد من تمريرة شيكابالا. واضاع بركات انفراد في الدقيقة 26 من تمريرة حسن الماكرة ولكن عبد الواحد السيد انقذ مرماه ببراعة، وسدد فلافيو ضربة رأس من كرة طولية لاحمد فتحي امسكها عبد الواحد علي مرتين. ونال احمد الميرغني انذارا في الدقيقة 33 للخشونة مع بركات، واصبحت السيطرة للاهلي بشكل كبير في اخر عشر دقائق من الشوط الاول، ولكن التسرع وعدم التركيز منعا الوصول لمرمي عبد الواحد. وكاد هاني سعيد يكلف فريقه هدفا بعد مرور اربع دقائق من بداية الشوط الثاني، حيث ارتقي لكرة عالية ولعبها رأسية مرت فوق عارضة عبد الواحد بسنيمترات قليلة. وفي الدقيقة 51 اضاع احمد بلال اقرب فرصة للتهديف بعد كرة عرضية دقيقة من صديق لعبها رأسية وانقذها عبد الواحد بصعوبة بالغة، وسدد فلافيو كرة علي حدود منطقة الجزاء مرت بجوار القائم الايسر. فرض الاهلي سيطرته تماما وتوالت الفرص والهجمات الخطيرة علي مرمي الزمالك، ودفع الزمالك باسامة حسن بليلا لريكاردو، ثم ايمن عبد العزيز بدلا من جمال حمزة البعيد عن مستواه. وطالب لاعبو الاهلي بركلة جزاء في الدقيقة 59 بعد عرقلة واضحة من هاني سعيد لبركات، وفي الدقيقة 66 ذهبت رأسية قوية من المدافع عمرو الصفتي الي جوار القائم الايمن لمرمي الاهلي وذهبت معها قلوب الجماهير الاهلوية. وظهر محمد ابوتريكة وانيس بوجلبان في الصورة بنزولهما بدلا من بلال وحسن، ووضع فلافيو اخيرا القافلة الحمراء في المقدمة بعد مرور 80 دقيقة بهدف ماركة انجولية بحتة بعد ان ارتقي لعرضية جيلبرتو القاتلة ووضعها رأسية قوية تسكن شباك الزمالك. ودفع الزمالك باخر اوراقه الهجومية بنزول مصطفي جعفر بدلا من الميرغني، ودانت السيطرة مرة اخري للاهلي وتناقل لاعبوه الكرة في اكثر من 25 تمريرة وسط حراسة لاعبي الزمالك في مشهد اثار اعجاب الجماهير الحمراء. ونزل اسامة حسني بديلا لفلافيو في الدقيقة 89 لزيادة الضغط علي لاعبي الزمالك، وضاعت فرصة الهدف الثاني من علي قدم ابوتريكة بعد ان اصطدمت تصويبته بقدم فتح الله الي ركنية وسط سيطرة اهلوية استرت حتي اطلاق حكم اللقاء صافرة النهاية.


المؤتمر الصحفى

وفى اول رد فعل صرح حسام البدري المدرب العام للنادي الأهلي إن فريقه فاجأ الجهاز الفني للزمالك بتكتيك مغاير وأن فريقه نجح في السيطرة على معظم مجريات لقاء القمة المؤجلة من الأسبوع العاشر مساء الأحد.
وانتهى اللقاء بفوز الأهلي بهدف نظيف بتوقيع فلافيو في الدقيقة 80. وقال البدري في المؤتمر الصحفي الذي أعقب اللقاء إن اللعب برأسي حربة (فلافيو وبلال) أربك حسابات الزمالك الذي تفاجأ بتكتيك مختلف على خلاف ما كان يعتقد الجهاز الفني للزمالك، وهذه الحسابات كان لها تأثير في سيطرة الاهلي الذي كان الأفضل في شوطي المباراة. وأشار البدري أنه لولا عبدالواحد السيد لما خرج اللقاء بهدف واحد مضيفاً أن الفوز على الزمالك خطوة كبيرة للفوز باللقب، فبجانب أنها مباراة قمة لكن المؤجلات مهمة جداً والثلاث نقاط كانت مهمة في لقاء الأحد. أما مؤمن سليمان مدرب الزمالك فقد قال إن فريقه يعاني من مشاكل في التشكيل، وريكاردو غائب من فتره، وميرغني لاعب جديد وأدى دور جيد، مضيفاً أن اللعب كان سيجال والأهلي سيطر أكثر لكنها لم سيطرة مطلقة. وأضاف مدرب الزمالك: الإيجابية على المرمى كانت متساوية، اضطررنا لسحب الميرغني والدفع بأخر ورقة هجومية وهو مصطفى جعفر، وهو التغيير الذي كنا ننوي القيام به حتى لو لم يُمنى مرمانا بهدف لأننا كنا طمعانين في المباراة، لكن للأسف الهدف جاء وبعثر حساباتنا. وحيا مؤمن فريق الأهلي وقال إننا بعيدين عن المنافسة لكن الأهلي سيتخطى بتروجيت بمراحل، مشيراً إلى أن هذه المباراة هي أخر لقاء للجهاز الفني الحالي وسيكون ميشيل ديكاستيل هو المسئول اعتباراً من اللقاء المقبل.