محمد عبد الوهاب في حوار خاص جدا : أفرط فى ابوتريكه ومتعب ولا أفرط فى ياسين منصور

محمد عبد الوهاب في حوار خاص جدا : أفرط فى ابوتريكه ومتعب ولا أفرط فى ياسين منصور
Fri, 30 Apr 2010 by أحمد صبري – عادل كُريّم


أفرط فى ابوتريكه ومتعب ولا أفرط فى ياسين منصور
ياسين منصور خسارة كبيرة، ولا يوجد في مصر من يعوضه..
بعد بايرن ميونيخ.. اتفاقيات جديدة مع ريال مدريد ومانشستر يونايتد
أتمنى الغاء عدد كبير من الألعاب والاقتصار على لعبتين أو ثلاثة فقط
صفقات جديدة.. وستاد الأهلي في الطريق
محمد عبد الوهاب.. أو الحاج محمد كما يحب أن يناديه المقربون منه، اسم عرفته الجماهير الأهلاوية عضواً نشيطا وفعالا في مجلس إدارة النادي الأهلي لأكثر من دورة، وبالرغم من عدم خوضه الانتخابات الأخيرة لدخول مجلس إدارة النادي إلا انه ظل متواجدا وحاضرا وله دور ملموس ومؤثر في الكثير من القرارات والصفقات التي عقدها ،توجهنا إلى مكتبه والذى شهد عقد عدة صفقات اهلاوية اخرها كان شريف عبد الفضيل لنحاوره في العديد من القضايا التي تشغل بال الأهلاوية في هذه الفترة، وكعادته كان مرحبا ولم يتردد في الحديث بصراحة في كل القضايا.
في البداية ماذا تغير في علاقتك بالأهلي بعد الخروج من مجلس الإدارة؟
لم يحدث تغيير كبير فعلاقتي بالجميع وبالنادي ما زالت كما هي، كل ما في الأمر أنني أصبحت أشعر بحرية أكبر في التحرك والحديث وأنا خارج المجلس، فعلى سبيل المثال عندما ظهرت في برنامج ظلال وأضواء على قناة النيل للرياضة كنت أدافع عن الأكاذيب التي طالت الأهلي في هذه الفترة كمشجع أهلاوي عادي وليس كمسئول وهو ما منحني حرية أكبر في الحديث ،حيث لم يكن ممكناً ان اتحدث بهذه الصراحة وانا مسئول فى النادى ابداً.
شاهد الكثيرون انفعالاتك في مباراة الأهلي والزمالك الأخيرة بعد تسجيل أحد الأهداف.. فهل أنت مداوم على حضور مباريات الفريق في الملعب؟
تركيز الكاميرا على هو ما جعل الجماهير تراني في هذا اللقاء بالرغم من أنني أحضر كل مباريات الفريق تفريبا في الملعب، وانفعالاتي هذه لأنني أشجع الأهلي كأي أهلاوي "في الدرجة الثالثة".
لماذا حرص الكابتن حسن حمدى ومحمود الخطيب على حضور مباراة المصرى الأخيرة ؟
الكابت حسن حمدى والكابتن الخطيب حريصان دائماً على حضور المباريات الا انهما مشغولان دائماً وليس لديهما الوقت الكاف لحضور المباريات ،ويحضران كلما سنحت لهما الظروف ،ومباراة المصرى كانت هامة فى مشوار الحفاظ على اللقب ،حيث كانت اول مباراة فى اطار سلسلة من المباريات الصعبة التى جاءت تباعاً فتلاها مباراة انبى وبتروجيت وكان لابديل عن الفوز فيهما جميعاً
الم يكن الحضور بسبب وجود رجل الاعمال الشهير كامل ابو على فى المقصورة ؟
اطلاقاً ،فالسيد كامل ابو على صديق شخصى لنا جميعاً وهو شخص غاية فى الاحترام ،ولكن الحضور لم يكن بسبب وجوده على الاطلاق
تردد في الآونة الأخيرة كلام كثير حول ميزانية النادي والأزمة المالية ومدى تأثير ذلك على فريق الكرة بالنادي. ما رأيك فيهذا الأمر؟
المشكلة الحقيقية من وجهة نظري أن النادي لديه فرق في أكثر من 19 لعبة تتكلف مبلغ يفوق الأربعين مليون جنيه سنويا دون أن يدخل خزينة النادي مليم واحد من هذه الألعاب، كما أن المصدر الرئيسي للتمويل في النادي كان يعتمد على الاشتراكات الجديدة للأعضاء وهي ما كانت تدر على النادي ما بين 60 إلى 80 مليون جنيه سنويا، وهذا الأمر انخفض بصورة كبيرة للغاية في السنوات الأخيرة لسببين، الأول هو الأزمة المالية التي قللت من هذه الاشتراكات الجديدة، ولالثاني هو أن فرعي النادي في الجزيرة ومدينة نصر أصبحا يعانيان من تكدسات كبيرة وزحام شديد من الأعضاء، مما دعا الإدارة لرفع قيمة الاشتراكات الجديدة من 80 إلى 120 ألف جنيه وهذا الأمر أثر كثيرا على موارد النادي.
وهل أثر ابتعاد شخص بحجم ياسين منصور عن النادي على هذا الأمر، خاصة فيما يخص فريق الكرة؟
سأقولها لكم بصراحة.. كنت مستعدا للتفريط في نجوم الفريق الكبار أمثال أبو تريكة ومتعب وغيرهم على أن نفرط في ياسين منصور.. ابتعاد ياسين عن النادي هو أكبر خسارة حدثت في الفترة الأخيرة، فهذا الرجل لم يكن مجرد ممول أو محب للأهلي فحسب، لكنه كان أيضا عقلية جبارة تساعد الأهلي في كثير من الأزمات.
وما هي علاقة ياسين منصور الحالية بالمجلس والنادي؟
علاقة طيبة للغاية وهذا ليس كلاما، فما لا يعرفه أحد أن ياسين منصور كان حتى أشهر قليلة مضت يقوم بتسديد بعض الالتزامات التي كان قد التزم بها شفوياً ودون اى اوراق أثناء وجوده في المجلس ولم يؤثر ابتعاده عن المجموعة عن وفاؤه بهذه الالتزامات، صحيح أن العلاقة ليست "زي الأول" لكنني أؤكد أنه لا توجد أي خلافات بينه وبين أعضاء المجلي الحالي كما يردد البعض.
وهل هناك نية لعودته كما تردد؟
شخصيا أتمنى عودته في أي وقت لكن ما أعرفه أن ارتباطات ياسين منصور بعمله الخاص وشركاته أصبحت أكبر بكثير مما كانت عليه مما يجعل من الأمر صعبا للغاية ولكن من يدري..
وهل كانت هناك نية للاعتماد على رجال أعمال آخرين ليقوموا بنفس الدور الذي كان ياسين منصور يقوم به؟
لا يوجد في ال85 مليون مصري من هو قادر على تعويض ياسين منصور سواءا في حبه للأهلي أو فكره الاقتصادي قبل تمويله للنادي، من الممكن أن يكون هناك رجال أعمال يساهمون في بعض الأمور مرة أو مرتين، لكن ياسين منصور كان يساند بلا حدود ،وتاريخ النادى الأهلى لم يشهد ابداً رجل اعمال بعطاء وفكر ياسين منصور
وهل صحيح ما تردد عن الاستفادة من نجيب ساويرس خاصة وأنه أعلن أكثر من مرة عن انتمائه للأهلي؟
كل من يريد أن يخدم الأهلي أهلا به دون مزايدة، ونجيب ساويرس عقلية ممتازة يمكن الاستفادة منها، وبالمناسبة شقيقه سميح ساويرس كان عضوا في لجنة الاستثمار بالنادي قبل أن يتركها مع صعود الجونة للدوري الممتاز ليتفرغ لإدارة ناديه.
البعض اتهم د/محمود باجنيد أمين صندوق النادي الأسبق أنه كان أحد أسباب الأزمة المالية للنادي؟
الحق يقال أن د/باجنيد قام بطفرة كبيرة في نظام المحاسبات في النادي وانه قام بمجهود جبار أثناء فترة وجوده في مجلس الادارة وكل ما يتردد في هذا الشأن لا أساس له من الصحة.
وما دور لجنة الاستثمار وتنمية الموارد في النادي في ظل ما نراه أن دورها قد انحصر في شراء وبيع اللاعبين فقط؟
لا تخلطوا بين لجنة الاستثمار وإدارة التسويق التي يتولاها عدلي القيعي ودورها هو ما ذكرت، لكن لجنة الاستثمار بدأت بالفعل في وضع الخطوات لاستغلال اسم وشعار النادي بالطريقة التي تدعم وجود موارد جديدة للنادي، وسيتم قريبا جدا طرح مناقصة لاستغلال اسم وشعار النادي بالشكل الأمثل، وهذا الأمر كان أحد أهداف التعاون التي اتفق عليه المجلس مؤخرا مع نادي بايرن ميونيخ الألماني، وقريبا سيقوم المجلس بعقد اتفاقيات تعاون أخرى يجري التحضير لها مع كل من ريال مدريد الاسباني ومانشستر يونايتد الانجليزي للوقوف على ما تفعله هذه الأندية للاستغلال الأمثل لاسم وشعار ناديها
على ذكر بايرن ميونيخ، ذكر موقع النادي الألماني أن رئيسه أولي هونيس أبدى لرئيس النادي الأهلي حسن حمدي تعجبه من عدم لاستغلال النادي لاسمه بالرغم من شعبيته الجارفة وجماهيره التي تفوق عدد جماهير بايرن ميونيخ نفسه؟
الأزمة الحقيقية في مصر تتمثل في السيطرة الحكومية على الأندية وهو ما حرمنا من استغلال ولو 1% من التسويق لإسم النادي كما ينبغي بسبب كثرة المعوقات الحكومية والروتينية في هذا الأمر، لكن قريبا ستظهر للنور شركة الأهلي للتسويق على غرار شركة الأهلي للانتاج الاعلامي التي تتولى إدارة القناة.
ألا ترى أن كثرة رعاة النادي الأهلي أمر يتعارض مع ما يتردد عن الأزمة المالية؟
هذه فكرة خاطئة سائدة فانادي الأهلي ليس له سوى راعي وحيد هو وكالة الأهرام للإعلان التي قامت بعقد رعاية قياسي مع النادي مقابل 76 مليون جنيه، وكل هؤلاء الرعاة يأتون تحت مظلة واحدة هي وكالة الأهرام للإعلان فقط ،فنحن لا نملك عقود مباشرة مع اى من هذه الشركات ،فعقدنا الوحيد مع الوكالة وهى من تتعاقد مع الرعاة
هل تساند فكرة إلغاء بعض الألعاب من النادي للمساهمة في حل هذه الأزمة؟
أتمنى إلغاء الكثير من الألعاب على مستوى المنافسة، بمعنى أن تظل هذه الألعاب مفتوحة للأعضاء للممارسة فقط دون الدخول في منافسات لا تعود بالنفع على النادي في أي شيء، لذلك أتمنى أن تقتصر بعض الألعاب على أعضاء النادي فقط كممارسة داخل النادي، خاصة أن ظهور أندية هيئات مثل الشرطة والجيش والبترول تعني أنها ستكون خارج المنافسة في الفترة المقبلة لما تملكه هذه الهيئات من إمكانات غير محدودة في هذه الألعاب، ويجب أن أذكر أن أكبر الأندية العالمية هي إما أندية كرة قدم فقط أو تملك لعبة واحدة أو اثنتثن آخرتين على أقصى تقدير مثل ريال مدريد الي يملك فريقين فقط لكرة القدم وكرة السلة وبرشلونة الذي يلعب نفس اللعبتين بالإضافة لكرة اليد فقط.
حتى نختتم موضوع الألعاب الأخرى لماذا لا يستعين النادي بلاعبين أجانب في كرة السلة مثلا مثل باقي الأندية، وهل هناك نية لتكوين لجنة لكل لعبة على غرار لجنة الكرة؟
كان رأينا في البداية عدم إحضار لاعبين أجانب لعدم إثارة مشاكل مادية داخل الفرق، لكنني أعتقد أنه في الموسم المقبل سيتم الاستعانة بهم، وبالنسبة للجان فهذا أمر مرفوض حيث أن إدارة النشاط الرياضي هي المسئولة عن باقي الألعاب.
هل هناك جديد فيما يتعلق بمشروع ستاد الأهلي؟
الاستاد هو الشغل الشاغل لمجلس الإدارة في الوقت الحالي بجانب أرض النادي في مدينة الشيخ زايد، وسيتم خلال الأشهر القليلة القادمة وقبل نهاية العام الحالي طرح مناقصة عالمية لتصميم الاستاد، وبالفعل تم الاتفاق على موقع الاستاد في مدينة السادس من أكتوبر وحصل النادي على الموافقات الأمنية اللازمة.
نعود لفريق الكرة.. ما رأيك في تجربة حسام البدري مع الفريق الأول؟
أرفع القبعة لحسام البدري على مجهوده مع الفريق فقد دخل في عدة تحديات هي المسئولية الكبيرة التي ألقيت على عاتقه، وتغيير طريقة اللعب وتجديد دماء الفريق ونجح في الفوز بلقب الدوري مع كل هذه المتغيرات ونتنمنى له التوفيق في المهمة الأفريقية.
وماذا عن قطاع الناشئين؟
قديما قال لنا كابتن صالح سليم –رحمه الله- أنه لو صعد في كل موسم ناشئ واحد للفريق الأول فهذا يعني أن القطاع ناجح، وهذا الموسم رأينا وجوه مبشرة بالخير نتمنى أن تواصل مسيرتها بنجاح.
هل صحيح ما تردد عن أن النية تتجه لاستمرار حسام البدري كمدير فني للفريق في الموسم المقبل، وماذ عما تردد أن الأزمة المالية ستعيق وجود أي صفقات جديدة للفريق؟
ما يمكنني أن أؤكده أنه لم يتم طرح أي حديث عن استمرار البدري أو رحيله، وكل ما يتردد في هذا الشأن تكهنات، لكن ما أعرفه جيدا هو أن لجنة الكرة لم تبحث هذا الأمر ولن تبحثه إلا عقب نهاية الموسم حيث يعد الجهاز الفني مستقيلا مع نهاية آخر مباراة فأما ان تقرر اللجنة التجديد له او توجيه خطاب شكر له على مجهوداته الفترة الماضية وتبدأ فى البحث عن بديل، أما فيما يخص اللاعبين الجدد فأؤكد لكن أن هناك صفقات جديدة قادمة في الطريق.
في النهاية هل تحب أن توجه رسالة لجماهير الأهلي؟
أحب أن أقول لهم اطمئنوا على الفريق فسنستمر فى دعمه بالأكفأ دائماً حتى نظل فى الصدارة ، ولا تتوقفوا أبدا عن مساندته، فأنتم العصب الحقيقي لكيان الأهلي العظيم