بالوقائع: انتقالات اللاعبين بين الأهلي(المظلوم) والاسماعيلي هل هي](حب من طرف واحد)!

غريباً الجميع حاول تبرير منطق جماهير الاسماعيلي من حالة الظلم التي تشعر بها جماهير الاسماعيلية لإنتقال افضل لاعبيها الى القلعة الحمراء .. وظهر العديد من النقاد الرياضيين في البرامج يطالبون الأهلي بالبعد عن لاعبي الاسماعيلي من أجل ان تنتهي حالة الاحتقان في مدينة الاسماعيلية.. وتحدث الكثيرون عن حالة الظلم التي يشعر بها عشاق الدراويش من جراء انتقال لاعب او اثنين من لاعبي الاسماعيلي الى الأهلي.

والغريب في الامر ان جميع من تطرق الى هذه المنطقة الشائكة في علاقة الأهلي بالاسماعيلي لم يتطرق من قريب او بعيد الى لاعبو الاسماعيلي في الفريق الحالي الذين ينتموا الى القلعة الحمراء وكانوا العماد الاساسي لإنتصارات الاسماعيلي في الفترة الماضية في محاولة لإظهار القضية على انها قضية انتقالات في اتجاه واحد فقط أو كما يقول المثل الشعبي "حب من طرف واحد"

ولأننا دائما نقدم لجماهير الأهلي الحقائق بشكل أكثر وضوحاً من بعض اصحاب الاعلام الموجه وما أكثرهم حاليا في الوسط الرياضي فقد قررنا ان نخوض في القضية الشائكة وبشكل محايد من أجل تقديم كافة الحقائق والارقام لجماهير الكرة في كل مكان ونترك للجميع الحكم على القضية في النهاية بدون اي محاولة منا لتشويه الحقائق كما يحدث من البعض.


في البداية يجب ان نعترف ان الأهلي قد استفاد في الفترة الاخيرة من فتح سوق الانتقالات والمفهوم الاحتراف الموجود في الكرة المصرية واستطاع ان يستقطب العديد من اللاعبين الذين ارتدوا الفانلة الصفراء قبل ان يتألقوا مع الأهلي ويحققوا معه الانتصارات والبطولات .. ولن نتعرض لقضية ان من ارتدى فانلة الأهلي لم ينتقلوا الى الأهلي الا عن طريق نادي أخر غير الاسماعيلي فهو أمر خارج تماما عن الموضوعية ولا يمثل من وجهة نظر عشاق الدراويش سوى محاولة منا لتبرير الوجه الحقيقي لسرقة ابناء الاسماعيلي وانضمامهم الى القلعة الحمراء .. كما سنتجنب الحديث عن ما يقال من البعض بأن معظم من انتقل الى الأهلي لم يكن في الاصل من خريجي مدرسة الناشئين في الاسماعيلي فيما عدا محمد عبد الله وأحمد فتحي .. ولكننا سنناقش القضية من مفهوم مختلف للغاية يتجاهله العديد من العاملين في المجال الاعلامي بدون سبب معروف.



فمع بداية دخول الاحتراف الى الكرة المصرية كان أول من انتقل الى الأهلي من المدينة الساحلية هو لاعب السويس السابق الفنان خالد بيبو والذي انتقل الى الأهلي بعد نهاية عقد اللاعب مع الاسماعيلي في نهاية التسعينات لتبدأ الضجة الاعلامية الكبرى حول سرقة ابناء الاسماعيلي وانضمامهم الى الأهلي وتبعه لاعب اسوان السابق عماد النحاس .. ثم لاعب السكة السابق النجم محمد بركات بالاضافة الى لاعب الاوليمبي السابق اسلام الشاطر ليصل العدد الى 4 لاعبين انضم اليهم فيما بعد محمد عبد الله ثم أحمد فتحي وأخيراً سيد معوض ليصبح عدد من أنتقل الى القلعة الحمراء من ابناء الاسماعيلي "السابقين" 7 لاعبين باقي منهم في صفوف الفريق الحالي 4 لاعبين فقط بعد ان خلت قائمة الفريق الحالية من خالد بيبو الذي أعلن اعتزاله مؤخرا واسلام الشاطر لاعب حرس الحدود حاليا ومحمد عبد الله لاعب الزمالك الحالي... يضاف اليهم لاعب الاسماعيلي السابق عادل ابو جريشه الذي انضم الى القلعة الحمراء لمدة اربعة مواسم في بداية السبعينات بالأضافة الى انتقال شريف عبدالفضيل للأهلي
وشادي محمد للأسماعيلي بالأضافه لحامي العرين الاهلاوي
عصام الحضري!!

والغريب في الامر ان الوسط الرياضي دائما ينظر الى هذا الجانب فقط من القضية دون النظر الى الاتجاه المعاكس او الى الطرف الاخر من القضية .. ولم تجد جماهير الأهلي اي منصف في الاعلام الرياضي يقف ويوجه التساؤل الى محترفي كراهية الأهلي عند عدد اللاعبين الذين ارتدوا قميص الاسماعيلي بعد ان تركوا الأهلي؟ .. او يتسائل عن عدد لاعبي الأهلي الذين ساهموا في انتصارات الدراويش وكانوا حجر الاساس في فوز الاسماعيلي بالعديد من المباريات؟

ونحن هنا سنوضح لمتابعي الكرة في مصر وبعض الاعلاميين الذين يبحثوا عن الحقيقة بعض الارقام عن عدد لاعبي الأهلي الذين انتقلوا الى القلعة الصفراء ولم تحول جماهير الامر القضية الى احتقان غاضب أو ثأر متأجج على الرغم من ان السبعة لاعبين الذين انتقلوا الى الأهلي من الاسماعيلي يقابلهم العشرات من لاعبي الأهلي الذي انتقلوا الى الاسماعيلي من القلعة الحمراء عن طريق مباشر في بعض الاحيان او عن طريق وسطاء في معظم الاحيان.

ودعونا نعود بذاكر التاريخ الى الماضي القريب وبالتحديد الى تاريخ أول واخر بطولة افريقيه يحصل عليها الاسماعيلي في تاريخه لنجد في التشكيلة الاساسية للفريق الذي فاز بالبطوله في ذلك الوقت من بداية السبعينات لاعبين من اشهر لاعبي القلعة الحمراء في ذلك الوقت وهما هاني مصطفى وريعو الذان ساهما بشكل كبير في انجاز الاسماعيلي الافريقي الوحيد .. ووجود ريعو وهاني مصطفى في صفوف الاسماعيلي لم يمنع جماهير الأهلي من الزحف الى مدرجات استاد القاهرة من اجل مساندة ممثل مصر في البطولة الافريقية امام الانجلبر الرهيب وظلت الجماهير تساند الفريق الاصفر حتى استطاع الفوز بالبطولة وتحقيق اول بطولة مصرية على صعيد الاندية في القارة السمراء.


ويقول الكابتن هاني مصطفى " لقد كان انتقالي الى الاسماعيلي في ذلك الفترة بقرار من اتحاد كرة القدم المصري وذلك من أجل مساندة الاسماعيلي في مسيرة كأس افريقيا لأبطال الدوري وقد وافق اللواء مرتجي على هذا القرار بدافع وطني ولعلاقته الجيده مع عثمان بك ولعب مع الاسماعيلي جميع مباريات دوري ابطال افريقيا بالاضافة الى قضاء موسم كامل في الاسماعيلية والمشاركة في بطولة الدوري العام " ويضيف كابتن هاني مصطفى قائلاً " وكان انتقالي الى الاسماعيلي مختلفا تماما عن انتقال ريعو الذي ذهب الى الاسماعيلي قبلي بفترة طويلة برغبته نظرا لتلبية طلباته من آل عثمان الذين كان يديرون الاسماعيلي في ذلك الوقت"

ومع بداية الثمانينات نجد لاعبين من ابناء الأهلي السابقين وهم يرتدون قميص الاسماعيلي فنجد محسن عبد المسيح ناشئ الأهلي السابق يشارك مع الدراويش في مواسم متتالية حتى اصبح أحد علامات الاسماعيلي هذا بالاضافة الى لاعب الأهلي السابق أسامة عباس والذي كان من جيل اللاعب محمد حشيش ومختار مختار.


وفي فترة التسعينات نجد قائمة الانتقالات تتزايد وتتعاظم بعد ان شملت القائمة نجم نجوم الجبهة اليسرى للنادي الأهلي مجدي طلبة والذي أجاد مع الأهلي بشكل غير مسبوق من قبل واصبح من علامات الجبهة اليسرى في التسعينات وانتقل الى الاسماعيلي في نهاية التسعينات وفي نفس الفترة انتقل اللاعب أحمد سامي الظهير الايسر السابق في الأهلي الى الاسماعيلي ومعه أحمد رجب المدافع الاسمر وأحمد سراج وثلاثتهم من مدرسة ناشئي الأهلي بالاضافة الى محمد شرف أحد ناشئي القلعة الحمراء ومن لاعبي الوسط المدافع في فترة التسعينات .. كما ضم الاسماعيلي سامي قمصان وهو من صانعي الالعاب المشهورين في فترة التسعينات واحد لاعبي الأهلي السابقين .. ليضم الاسماعيلي في فترة التسعينات فقط ستة لاعبين سبق لهم ارتداء القميص الاحمر قبل ان يشاركوا مع الاسماعيلي.


الغريب في الامر انه منذ بداية الالفية الجديدة شهدت قلعة الدراويش ضم أكبر عدد في تاريخ النادي من اللاعبين الذين سبق لهم الدفاع عن الوان الأهلي في الملاعب المصرية ومن هؤلاء اللاعبين عدد كبير من ناشئي الأهلي السابقين ومنهم من شارك في صنع انتصارات الاسماعيلي في الألفية الجديدة .. ويأتي في مقدمة هؤلاء اللاعبين لاعب الأهلي السابق محمد فضل الذي ساهم في احراز العديد من الاهداف في مرمى الأهلي وساهم في انتصارات الدراويش واصبح هداف الفريق الأول الذي يعتمد عليه كل مدربي الاسماعيلي ويأمل مجلس ادارة الاسماعيلي في تحقيق ربح كبير للغاية من وراء بيعه الى الزمالك او تسويقه خارجيا ..


ومعه بالطبع هاني سعيد ناشئ الأهلي السابق وليبرو الاسماعيلي وحامل لواء الدفاع عن مرمى الدراويش وهو اللاعب الذي حقق للإسماعيلي ربحا يصل الى 7 ملايين جنيه من وراء بيع اللاعب الى الزمالك رغم رغبة اللاعب في العودة الى الأهلي .. هذا بالاضافة الى ليبرو الفريق الحالي (السابق) ابراهيم سعيد الذي تخرج من ناشئي الأهلي ولعب في فريق الأهلي لعدة مواسم ويعتبر من احد الاعمدة الرئيسية التي يعتمد عليها الاسماعيلي في الفترة الحالية ..


ولا يجب ان ننسى أحمد سمير فرج ناشئ الأهلي الذي سافر في رحلة احترافية قبل العودة الى الأهلي ثم السفر مرة أخرى ليعود الى مدينة الاسماعيلية ويصبح الظهير الايسر الاساسي في القلعة الصفراء .. كما ضم الاسماعيلي الى صفوفه محمد فيلكس ناشئ الأهلي الذي سافر في رحلة احترافية قصيرة ليعود الى الاسماعيلي .. كما ضم الاسماعيلي في الموسم الماضي ناشئ الأهلي السابق رامي عادل عبد الهادي ..


وبالطبع الجميع يتذكر محمد جودة لاعب الأهلي السابق الذي غادر الأهلي الى تركيا ليعود الى المصري ومنه الى الاسماعيلي .. وأحمد صلاح حسني الذي سعى الاسماعيلي للتعاقد معه لمجرد ان لاعب سابق في الأهلي .. ولايمكننا ان نتناسى محمود شيكو الذي انضم الى الاسماعيلي على سبيل الاعارة من الأهلي ضمن اطار صفقة انتقال محمد عبد الله الى الأهلي ..


وحتى اللاعب النيجيري روبرت أكوري الذي لعب للنادي الأهلي من قبل قام الاسماعيلي بضمه الى صفوف الفريق وشارك مع الفريق الاول للاسماعيلي.. وبالطبع الجميع يعرف صفقات الاسماعيلي منذ عام حيث قام بضم ناشئ الأهلي السابق محمد ابراهيم حجازي "ماندو"

وبذلك نجد ان الاسماعيلي استفاد منذ بداية عام 2000 وحتى الأن بعدد تفريبا (ممكن ناسي حد)^_^ 
11 لاعب من لاعبي الأهلي السابقين ومن هؤلاء اللاعبين ثماني لاعبين من مدرسة الناشئين في الأهلي وهم محمد فيلكس ورامي عادل عبد الهادي وابراهيم سعيد ومحمد فضل واحمد صلاح حسني ومحمد ابراهيم حجازي واحمد سمير فرج وهاني سعيد وأحمد صديق.



وفي النهاية نجد ان انتقالات اللاعبين بين الأهلي والاسماعيلي لا يمكن انطلق عليها انها "حب من طرف واحد" ولو صح هذا التعبير فيصبح الاسماعيلي هو الطرف الذي يعشق ضم لاعبي الأهلي السابقين بعد ان وضحنا بالارقام والاسماء ان من المستحيل ان تتحدث جماهير الاسماعيلي عن ضم الأهلي لنجوم القلعة الصفراء ونحن نطالب المنصفين بالوقوف امام هذه الاسماء من أجل معرفة من يعشق ضم لاعبي المنافس السابقين.

الغريب ان الجميع اصبح يعزف نغمة تفريغ الأهلي لنجوم فرق الدوري من اجل الانفراد بالقمة ولم يخرج علينا منصف او عاقل من رجال الاعلام ليحدثنا عن نجوم الأهلي المنتشرين في أندية الدوري ويعتبروا العماد الاساسي لكل فريق في الدوري الممتاز وأحد اسباب تألق معظم الاندية التي دخلت الى مجال المنافسة بنجوم الأهلي السابقين .. ولذلك حديث اخر...
 
شفتوا الأهــلي طلع مظلوم..!!
 

وفي الختام
لازم مننساش ان أحنا في الأخر::
الأهــلي والأسماعيلي
(مصريين)



منقول  من كوورة مصرية