احصائيات عن نادى القرن لم تكن تعرفها

الاهلى هو معشوق جماهيره سنتحدث عن تاريخ واحصائيات كثيرا منا لم يكن يعرفها فاليكم الاهلى عشقى وعشق كل اهلاوى ونادى القرن بلا منازع


الأهلي المصري هو نادي رياضي مصري، تم اختياره كنادي القرن العشرين على المستوى الأفريقي وتيمنا باسمة سميت عدة اندية في المنطقة باسم الاهلى .وقد حصل على درع الدوري المصري 33 مرة. آخرها درع عام 2007 م وحصل على بطولة كأس مصر 35 مره آخرها عام 2007م . من أبرز من تولوا رئاسة هذا النادي العريق صالح سليم (المايسترو)الذي يعدّ أحد العلامات المميزة في تاريخ الرياضة المصرية في القرن العشرين.

اقترن اسم النادي الأهلي بالصفوة من رجال المجتمع والشخصيات المؤثرة في الحياة المصرية منذ أن أطلق عليه بيت الأمة مع تولي سعد زغلول رئاسة أول جمعية عمومية للنادي في 8 ابريل 1907 تأسس الأهلي تحت مسمي نادي طلبة المدارس العليا للألعاب الرياضية بالجزيرة وتولي سعد زغلول رئاسة النادي.


طرد الأجانب من عضوية النادي :

قرر الأهلي في جمعيته العمومية في 4 يناير 1924 طرد الأجانب من عضوية النادي وقصرها على المصريين .

تخليص النادي نهائيًا من الأجانب :

صدر قرار جرئ من الجمعية العمومية للنادي عام 1925 في جلسة غير عادية بألا يقبل النادي في عضويته إلا المصريين .

وضع النادي تحت ر عاية الملك فؤاد:

فى 8 يناير 1929 أصبح النادي الأهلي تحت رعاية حضرة صاحب الجلالة الملك فؤاد في عهد جعفر ولى باشا رئيس النادي




حكاية لون فانلة الأهلي

كان الزى الرسمى لفرق كرة القدم بالأهلي هو الفانلة الحمراء والشورت الأبيض . وترجع قصة هذا اللون إلى سنة 1911 وكانت الفانلة مخططة طوليًا باللون الأحمر والأبيض ثم طورت الفانلات نصفها أحمر ونصفها أبيض طوليًا، وأخيرًا استقر على اللون الأحمر لأنه لون العلم المصري وقد كان هو العلم العثمانى في فترة حكم الخديوى عباس حلمى الثانى في ذلك الوقت واللون الأبيض هو لون الهلال والنجوم .

تعيين كاتب بالأهلي : بجلسة 23 فبراير 1914 برئاسة صاحب السعادة عزيز عزت باشا وبحضور طلعت بك حرب وسعادة أحمد شفيق باشا . قررت اللجنة تعيين كاتب بمرتب اثنين جنيه . وكذا تبرع سعادة عزيز عزت باشا رئيس النادي بمبلغ ثلاثة جنيهات افرنكية لمساعدة أعضاء تيم كرة القدم في ثمن القمصان المشتراه لهم من إنجلترا .




شعار الأهلي قديمًا


صمم شعار النادي الأهلي في 3 نوفمبر 1917 وكان من تصميم محمد شريف صبرى بك عضو النادي وخال الملك فاروق . وكان الشعار مزينًا بتاج الملك وهو رمز الحكم في الطرف الأعلى وفى الطرف الأسفل .

تعديل اسم الأهلي إلى "النادي الأهلي للرياضة البدنية" :

عدلت الجمعية العمومية للنادي في جلسة غير عادية في 15 مارس 1940 بعض المواد في لائحة النظام الأساسى للنادي منها: أن يسمى "النادي الأهلي للرياضة البدنية". وذلك لأن الرياضة أهم وأشمل من الألعاب الرياضية.




كابتن الأهلي
منح لقب "كابتن النادي" إلى حضرة الأستاذ محمود مختار "التتش" نظرًا للخدمات الجليلة التى قدمها حضرته للنادي بصفة خاصة وللرياضة بصفة عامة على أن يكون من اختصاصه رفع تقارير نصف شهرية بملحوظاته عن الألعاب المختلفة بالنادي وما يراه من اقتراحات بشأنها . وذلك بجلسة اللجنة العليا في 17 أكتوبر 1940.


سيدة الغناء العربى في حفلات الأهلي :

كانت أم كلثوم نجمة حفلات الأهلي في الأربعينات والخمسينات ، وكانت هى سيدة الغناء العربى ، ورغم أن النادي الأهلي يستفيد بالدخل للصرف على بعض أوجه نشاطه فإنه كان أحيانًا يساهم بهذا الدخل في مشروعات خيرية مثل مشروع يوم المستشفيات عام 1943، حيث تبرع بدخل حفل أم كلثوم بعد استقطاع المصروفات وكانت مائتى جنيه حيث كان دخل حفلات أم كلثوم يتجاوز الألف جنيه في الخمسينات ونظرًا لمكانة النادي الأهلي ومكانة أم كلثوم كان الملك فاروق يحضر حفلات النادي .


حفل أم كلثوم بالأهلي ومنحها وسام الكمال :

أقام الأهلي حفل عيد الفطر المبارك عام 1946 وكانت أم كلثوم هى نجمة الحفل وحضرها الملك فاروق وأنعم عليها بوسام الكمال عند حضوره للحفلة . وكان الكاتب الكبير مصطفى أمين عضو مجلس الإدارة قد أقنع الملك فاروق بالحضور للحفلة.

جمال عبد الناصر رئيسًا شرفيًا للأهلي :

أعلن الرئيس جمال عبد الناصر قبوله الرئاسة الشرفية للنادي الأهلي في 17 يناير سنة 1956 تقديرًا للدور الوطنى الذى لعبه الأهلي في مساندة الثورة وتدريب الفدائيين .



جمال عبد الناصر في زيارة الأهلي :

قام جمال عبد الناصر في شهر أكتوبر 1960 بزيارة النادي الأهلي ، وصحب معه ملك أفغانستان لمشاهدة مباراة دولية في الهوكى أقيمت على ملعب النادي وكان وقتها الاقتصادى الكبير أحمد عبود باشا رئيسًا للأهلي .

نقاط تحول

فكرة مقر جديد للأهلي :

طرح صلاح دسوقى رئيس النادي الأهلي في 28 يونيو 1965 فكرة البحث عن مقر جديد للأهلي ووسيلة سريعة لإنشاء فروع للنادي ومقار جديدة في أنحاء الجمهورية حث أصبح من المتعذر إضافة مساحات جديدة بسبب إحاطة النادي بالمبانى العامة.

إقالة عبود باشا رئيس الأهلي :

أقيل أحمد عبود باشا رئيس النادي الأهلي بعد عام من زيارة جمال عبد الناصر للنادي الأهلي في عام 1961 بسبب قوانين يوليو الاشتراكية التى صدرت في 1961.

تعيينالفريق أول مرتجى رئيسًا للأهلي :

صدر قرار المشير عبد الحكيم عامر في 15 ديسمبر 1965 بتعيين الفريق أول/ عبد المحسن كامل مرتجى رئيسًا للنادي الأهلي وظل بها حتى 1967.


توقف النشاط الرياضى :

توقف النشاط الرياضى بالأهلي في يونيو 1967، وفى 5 أغسطس من نفس العام بدأ النادي في تدريب أعضائه عسكريًا.

المقر الرئيسى للأهلي :

تم الانتهاء من إنشاء المقر الرئيسى للنادي الأهلي وتم افتتاح مبنى (كلوب هاوس) أو مبنى مجلس إدارة الأهلي في 14 ديسمبر 1968 وقام بافتتاحه وزير الشباب (صفى الدين أبو العز) .

إذاعة مباريات الكرة :

بدأت الإذاعة المصرية في نقل مباريات كرة القدم على الهواء مباشرة عام 1934، وكان الأهلي يتقاضى 75 جنيهًا نظير نقل المباراة .

الحداد على وفاة الملك فؤاد :

فى 4 ديسمبر 1936 أثناء جلسة الجمعية العمومية وقف الحاضرون خمسة دقائق حدادًا على وفاة المغفور له جلالة الملك فؤاد . وفى نفس الجلسة زف سكرتير النادي للجمعية العمومية بشرى ما تضمنته إرادة حضرة صاحب الجلالة الملك فاروق بشمول النادي بالرعاية العالية وقد وقف الأعضاء وهتفوا بحياة الملك ثلاثًا .

المشاركة في البطولات الأفريقية:

أول مشاركة للأهلي في البطولات الأفريقية كانت بعد موافقة مجلس الإدارة وكانت بدايتها في مسابقة بطولة أفريقيا لأبطال الدورى عام 1976.

من المشاهير الذي تخرجوا من النادي الأهلي محمود الجوهري ومحمود الخطيب وطاهر أبو زيد ومصطفى عبده وثابت البطل ، وكثير من النجوم. كما أن من أشهر لاعبيه القدامى مختار التتش وعلي زيوار وحسين مدكور وعادل هيكل ورفعت الفناجيلي وصالح سليم.

أعلن الرئيس جمال عبد الناصر قبوله الرئاسة الشرفية للنادي الأهلي في 17 يناير سنة 1956 تقديرًا للدور الوطني الذي لعبه الأهلي في مساندة الثورة وتدريب الفدائيين.


بطولات
حقق النادي الأهلي المصري 104 بطولة، وهي:

33 بطولة دوري عام
36 بطولة كأس مصر - منهم بطولتين بالاشتراك مع نادي الزمالك * 6 بطولات افريقية للأندية الأبطال اعوام 1982 و1987 و2001 و2005 و2006 و2008
4 بطولات افريقية للأندية أبطال الكئوس 1984 و1985 و1986 و1993
بطولة عربية للأندية أبطال الدوري
بطولة عربية للأندية أبطال الكئوس عام 1995
بطولتان نخبة عربية "السوبر" عامي 1997 و1998
3 بطولات سوبر افريقية عام 2002و 2006 و2007 و2008
بطولة أفرو آسيوية عام 1989
كأس أفرو أوروبية عام 2001
4 بطولات كأس السوبر المصري عام 2003 و2005 و2006 و 2007 و2008
كأس الجمهورية العربية المتحدة عام1961
5 بطولات دورى منطقة القاهرة أعوام 1939 و1942 و1943 و1948 و1950
7 بطولات كأس السلطان أعوام 1923 و1925 و1926 و1927 و1929 و1931 و1938
حصل الأهلي على برونزية كأس العالم للأندية والتي أقيمت في اليابان مؤخراً محققاً هذا الإنجاز كأول نادي مصري وعربي وأفريقي يحقق هذا الإنجاز العالمي
شارك الاهلى في بطولة العالم للانداية ثلاث مرات 2005و2006و2008
الأهلي هو الفريق الوحيد في العالم الذي يشارك في بطولة كأس العالم للأندية في اليابان مرتين متتاليتين في عامي 2005 و2006.

حصل الأهلي على الترتيب رقم واحد على مستوى العالم في التصنيف الشهرى للإتحاد الدولى لكرة القدم عن شهر يونيو 2006 ويوليو2007.

لعب النادي 55 مبارة متتالية دون أي هزيمة في البطولات الدولية والمحلية على مدار 17 شهر وكسر بذلك الرقم القياسي المسجل باسم نادي توتنهام الإنجليزي. و يحتفل الان النادي الاهلي بمئويه سعيده بعد مرور مائع عام (قرن) على انشاءه وللعلم قد انشئ النادي الاهلي عام 1907وهذه الإحتفالية ستمتد على مدار عام كامل وهي أكبر إحتفالية بمأوية نادي في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا .


معلومات أكثر عن النادى
فازت فرق الاهلي ببطولات في العديد من الألعاب الرياضية الاخرى ككرة اليد ، والعاب القوى ، وكرة السلة والكرة الطائرة في العديد من المسابقات الوطنية والعربية والافريقيه والعالمية ثالث العالم بطولات العالم للاندية 2007 باليابان

تاريخ النادى قصة الأهلى بدأت مع قصة كفاح ونضال شعب مصر في مطلع القرن العشرين وهو النضال الوطنى الذى أشعله الزعيم الوطنى مصطفى كامل في حماس المثقفين المصريين ، وكان طلبة المدارس العليا وخريجوها هم صفوة المثقفين في مصر وأملها في التخلص من الاستعمار البريطانى .

وكان نادى طلبة المدارس العليا الذي أنشئ عام 1905 بمثابة شوكة في جسد الاحتلال البريطانى لأن الزعيم الكبير مصطفى كامل يستغل هذا النادى في إشعال حماس الطلبة ضد الاحتلال ، فرأت السلطات البريطانية أن تقضى عليه فساعدت في إنشاء ناد رياضى يشغل الشباب ويحولهم إلى الرياضة بعيدًا عن السياسة .

وخاب ظن الإنجليز وفشلت سياستهم ، وحل النادى الأهلى محل نادى المدارس العليا وتحول كله إلى النادى الأهلى وإذ بالروح الجديدة .. روح النادى الأهلى تحقق المعجزة وأصبح النادى الأهلى ناديًا وطنيًا وسياسيًا للمصريين .

فكرة تأسيس النادى الأهلى (عام 1907): ولدت فكرة تأسيس النادى الأهلى في ذهن عمر لطفي بك الذى وجد من خلال رئاسته لنادى طلبة المدارس العليا الذى أنشئ في الثامن من شهر ديسمبر 1905 واختارته الجمعية العمومية لرئاسة النادى ، وقد اعتبر أن تأسيس نادى طلبة المدارس العليا سياسيًا بالدرجة الأولى .. ووجد أن هؤلاء الطلبة بحاجة إلى ناد رياضى يجمعهم لتمضية وقت الفراغ وممارسة الرياضة.

صاحب فكرة تأسيس الأهلى ( عمر لطفى بك ) :

ولد بالإسكندرية عام 1867م وهو أحد مؤسسى النادى الأهلى وعضو اللجنة الإدارية العليا في الفترة من 24/4/1907 إلى 1911 وكان وكيلاً لمدرسة الحقوق وعمره (38 عامًا) وصديقًا للزعيم مصطفى كامل. وقام بعرض فكرة إنشاء النادى على مجموعة من أصدقائه وتحمسوا للفكرة .. وتوفى لرحمة الله عام 1911.

اقتراح اسم النادى الأهلى :

أول من اقترح اسم النادى الأهلى للرياضة البدنية هو / أمين سامى باشا ـ وكان ذلك في 25 فبراير 1908.

لماذا سمى النادى الأهلى بهذا الاسم ؟ :

سمى الأهلى بهذا الاسم لأنه نشأ لخدمة لطبة المدارس العليا والذين كانوا الدعامة الأساسية للثورة ضد الاحتلال الانجليزى ، ولذلك نشأ وطنيًا مصريًا للم شمل هؤلاء الطلبة، وسمى بالأهلى لما تحويه الكلمة من صفة الوطنية ومن ترجمة كلمة "National" (ناشيونال) أى الوطنى . الزعيم مصطفى كامل الحزب الوطنى، وقرر الحاضرون للتأسيس تكونى شركة رأسمالها "خمسة آلاف جنيه مصرى" على شكل ألف سهم وقيمة السهم الواحد خمسة جنيهات . ويعتبر النادى الأهلى أول ناد للمصريين في مصر ، وتأسس في أوائل القرن العشرين في وقت كانت مصر تحت وطأة الاحتلال البريطانى .

أول رئيس للنادى الأهلى :

اختارت اللجنة الإدارية العليا ( مجلس الإدارة ) مستر/ متشل أنس ( الانجليزى ) كأول رئيس للنادي الأهلي وذلك للاستفادة من نفوذه لدى سلطات الاحتلال لتسهيل عملية الحصول على الأرض المناسبة لبناء النادى من قبل الحكومة، وأصبح هو أول رئيس للنادى الأهلى واستمر رئيسًا حتى يوم 2 أبريل 1908.

أول اجتماع رسمى للجنة الإدارية العليا للأهلى :

عقد أول اجتماع في 24 أبريل 1907، واجتمعت اللجنة في الخامسة والنصف مساءً بمنزل مستر / متشل أنس بالجيزة برئاسته وعضوية إدريس راغب بك وأصحاب السعادة إسماعيل سري باشا وأمين سامى باشا وعمر لطفى بك ومحمد أفندى شريف سكرتيرًا . الاجتماع الثاني للجنة الإدارية العليا للأهلى وطرح إسماعيل سري باشا الرسم الذي صممه للمبنى الرئيسي للنادي باعتباره مهندسًا معماريًا . وفي نفس الجلسة عرض عمر لطفى بك عقد الشركة .

شركة النادى الأهلى للألعاب الرياضية :

وافق المجتمعون من المؤسسين على إنشاء الشركة وهى شركة مدنية باسم "النادى الأهلي للألعاب الرياضية". الصورة النهائية لعقد شركة تأسيس النادي الأهلي: وضع عمر لطفي بك الصورة النهائية لعقد شركة تأسيس النادى الأهلى ووقع عليه مجموعة المؤسسين، وقد طرحت أسهم شركة تأسيس النادى الأهلى للأكتتاب العام في 26 مايو 1907 وكانت قيمة السهم خمسة جنيهات.

الاحتياجات المالية لبناء النادى :

عقدت اللجنة الإدارية العليا للنادى الأهلى للألعاب الرياضية اجتماعًا في 13 يونيو 1907 لبحث الاحتياجات المالية اللازمة واقترح سعادة إسماعيل سرى باشا أن المصروفات اللازمة للنادى كانت على الوجه التالى :





البند: التكلفة: بناء البيت 1800 جنيه إصلاح الأرض للعب الكرة 200 جنيه المنـقــولات 200 جنيه عمل ملعبين للتنس 240 جنيه ملعب احتياطى 120 جنيه الاجمالى 2560 جنيه





وفى هذه الجلسة تقرر نقل حسابات النادى من البنك المصرى إلى البنك الأهلى وتودع فيه باسم النادى كل أقساط الاكتتاب وتعيين شركة محاسبة لحسابات النادي وهي شركة أجنبية اسمها "راسيل كوررويت". وقد كان هدف شركة النادي الأهلي عند تأسيسها جمع مبلغ 5000 جنيه إلا أنه تم جمع 3165 جنيه على مدى عام ولم يكن المبلغ كافيًا مما دفع النادي إلى الاقتراض، فتم عمل قرض قدره 1000 جنيه من البنك الأهلى في مارس 1908 بضمان عمر سلطان بك وإدريس راغب وطلعت حرب بك .

أرض النادى الأهلى :

فى 19 يونيو 1907 تسلم الجيل الأول من أبناء النادى الأهلى الأرض وذلك من مصلحة أملاك الدولة ومساحتها أربعة أفدنة وثمانية قراريط وسبعة عشر سهمًا حصل عليها المؤسسون بإيجار رمزى قدره قرش صاغ واحد سنويًا ولمدة عشر سنوات ، وكانت هذه الأرض هى اللبنة الأولى التى رسمت عليها خريطة النادى الأهلى واختير بدلاً منه عزيز عزت باشا رئيسًا للجنة الإدارية العليا للنادى ليكون الرئيس الثانى .. وقد غادر مستر / متشل أنس القاهرة بعد ذلك عائدًا لبلاده ليتسلم مهام منصبه الجديد كمستشارًا للسفارة البريطانية بواشنطن .

الإعلان عن افتتاح النادى :

قررت اللجنة الإدارية العليا في جلساتها في 17 ديسمبر 1908 الإعلان عن قرب افتتاح النادى بدءًا من الأول من يناير 1909 ووزعت استمارات الاشتراكات في نادي طلبة المدارس العليا ومكتب عمر لطفى، وصحيفتى اللواء والمؤيد وذلك لارتباط الأهلى بالطلبة وارتباطه بالحزب الوطنى ومصطفى كامل .

حفل افتتاح النادى الأهلى : أقيم حفل الافتتاح في 26 فبراير 1909، وكان الافتتاح الرسمي للنادي في المبنى الرئيسى للأهلى، وقد حضر الحفل مستر / متشل أنس أول رئيس للنادى رغم استقالته وسفره.

دخول الكهرباء للنادى :

دخلت الكهرباء للنادى الأهلى عام 1922 وكان ذلك واحدًا من مشروعات الأهلى الكبيرة، حيث كان النادي يضاء بالفوانيس وطرقاته وحديقته تضاء بالغاز منذ تأسيسه حتى دخول الكهرباء، وتكلف دخول الكهرباء بدلاً من الغاز 52 جنيهًا، واحتفل الأعضاء احتفالاً كبيرًا بدخول الكهرباء .

صالة راتب:

تقدمت أسرة راتب في عام 1923 برغبتها في بناء صالة كبرى وغرفة لخلع الملابس على نفقتها في ذلك الوقت وبتكلفة إجمالية 400 جنيه وسميت بـ (صالة راتب) وما زالت آثارها باقية حتى اليوم، وكانت الصالة صالونًا للاجتماعات واللقاءات الأسرية داخل النادى وأقيمت بها حفلات الأسرة المالكة طرد الأجانب من عضوية النادى :

قرر الأهلى في جمعيته العمومية في 4 يناير 1924 طرد الأجانب من عضوية النادى وقصرها على المصريين .

تخليص النادى نهائيًا من الأجانب :

صدر قرار جرئ من الجمعية العمومية للنادى عام 1925 في جلسة غير عادية بألا يقبل النادى في عضويته إلا المصريين .

وضع النادى تحت ر عاية الملك فؤاد:

فى 8 يناير 1929 أصبح النادى الأهلى تحت رعاية حضرة صاحب الجلالة الملك فؤاد في عهد جعفر ولى باشا رئيس النادى . أعضاء النادى :

وصل عدد أعضاء النادي 310 عضوًا وذلك في عام 1930. ثم أصبح عدد أعضاء النادى 140 عضوًا عام 1931 بسبب هدم كوبرى قصر النيل الذى كان يربط بين ضفتى النيل ليسهل الوصول إلى النادى .

عضوية مدى الحياة لأسرة راتب باشا :

اقترح حضرة صاحب السعادة أمين سامى باشا باعتبار حضرات أنجال راتب باشا أعضاء بالنادي مدى الحياة نظرًا لما قدمته هذه العائلة الكريمة من التبرعات والخدمات المادية والأدبية للنادي ووافقت الجمعية العمومية للنادي يوم 24 نوفمبر 1933 على ذلك
فكرة مقر جديد للأهلى :

طرح صلاح دسوقى رئيس النادى الأهلى في 28 يونيو 1965 فكرة البحث عن مقر جديد للأهلى ووسيلة سريعة لإنشاء فروع للنادى ومقار جديدة في أنحاء الجمهورية حث أصبح من المتعذر إضافة مساحات جديدة بسبب إحاطة النادي بالمبانى العامة.
إقالة عبود باشا رئيس الأهلى :

أقيل أحمد عبود باشا رئيس النادى الأهلى بعد عام من زيارة جمال عبد الناصر للنادى الأهلى في عام 1961 بسبب قوانين يوليو الاشتراكية التى صدرت في 1961.

تعيين الفريق أول مرتجى رئيسًا للأهلى :

صدر قرار المشير عبد الحكيم عامر في 15 ديسمبر 1965 بتعيين الفريق أول/ عبد المحسن كامل مرتجى رئيسًا للنادى الأهلى وظل بها حتى 1967.

توقف النشاط الرياضى :

توقف النشاط الرياضى بالأهلى في يونيو 1967، وفى 5 أغسطس من نفس العام بدأ النادى في تدريب أعضائه عسكريًا.

المقر الرئيسى للأ هلى:

تم الانتهاء من إنشاء المقر الرئيسى للنادي الأهلي وتم افتتاح مبنى (كلوب هاوس) أو مبنى مجلس إدارة الأهلى في 14 ديسمبر 1968 وقام بافتتاحه وزير الشباب (صفى الدين أبو العز)
الاستادات

ستاد القاهرة الدولي

السعة :76.125 متفرج
الموقع: مدينة نصر، القاهرة
تاريخ الافتتاح: 1985
ستاد القاهرة الدولي هو الملعب الرئيسي للنادي الأهلي، بالإضافة إلى نادي الزمالك، والمنتخب المصري لكرة القدم.

ستاد مختار التتش

السعة: 8,000 متفرج
المكان: الجزيرة، القاهرة
الافتتاح: 1909
ستاد مختار التتش هو ملعب التمرين الخاص بالنادي الأهلي، ويقع في مقر النادي الأهلي الحالي بالجزيرة
[عدل] بطولة الاندية الأفريقية
في دوري الأبطال القارة التي شارك فيها النادي 14 مرة ابتداءً من عام 1976 حصل خلالها على البطولة 6 مرات حتي الآن، أعوام 1982، 1987، 2001، 2005، 2006، 2008 وبالتالي النادى الاهلي النادي الوحيد على مستوى العالم الذى يصعد إلى كاس العالم للاندية باليابان للعام الثالث ، وهذا انجاز لم يحققه أى فريق من قبل وبالتالى أصبح الطريق ممهدا ليكون النادى الاهلى هو نادى القرن في القرن الجديد


* رحلة الأهلي أفريقيًا
بدأت علاقة النادي الأهلي ببطولة الأندية الأفريقية في التاسع والعشرين من شهر مايو عام 1976 حيث شارك لأول مرة في بطولة الأندية الأفريقية أبطال الدوري ولعب المباراة الأولى مع نادي مولودية الجزائري في الجزائر وأسفرت عن هزيمة الأهلي صفر/3 ، وفي لقاء العودة بالقاهرة فشل الأهلي في تخطي دور الـ 32 وفاز على نادي مولودية 1/صفر وخرج من البطولة.

في 1977 شارك الأهلي في نفس البطولة وكان على موعد مع نادي هورسيد الصومالي يوم 19 فبراير [1977] تعادل الفريقان في مقديشيو بهدف لكل منهما.

يوم 4 مارس 1977 فاز الأهلي على نادي هورسيد 3/صفر في القاهرة، ويوم 6 مايو 1977 لعب الأهلي مع نادي المدينة الليبي، وفاز عليه 7/2 في القاهرة، ويوم 21 مايو خسر الأهلي في ليبيا صفر/1 وصعد لدور الثمانية ليلعب مع نادي هارتس أوف أوك بطل غانا.

يوم 9 سبتمبر 1977 فاز الأهلي على [بهارتس أوف أوك]] بطل غانا في القاهرة 1/صفر، ويوم 25 سبتمبر خسر الأهلي صفر/3 في أكرا وخرج من دور الثمانية.

في عام 1978انسحب الأهلي من البطولة.

في عام 1981 لعب الأهلي في دور الـ 32 للبطولة أمام نادي أبالوهيا الكيني، ويوم 29 مارس تعادل الفريقان بهدف لكل منهما، ويوم 13 أبريل في لقاء العودة فاز الأهلي 3/1 وصعد لدور الـ 16 ليلعب مع نادي نايل برايواريز الأوغندي.

يوم 16 مايو فاز برايواريز على الأهلي في كمبالا 2/صفر، ويوم 31 مايو كان لقاء العودة بالقاهرة وفاز الأهلي 5/صفر، وصعد الأهلي لدور الثمانية ثم انسحب أمام نادي جيت تيزي أوزو الجزائري لوفاة الرئيس محمد أنور السادات.

أول بطولة للأهلي

كانت بطولة عام 1982 فاتحة خير على الأهلي بل وكل الأندية المصرية التي عرفت الطريق جيدًا إلي أفريقيا ودرست أدغالها وأحراشها جيدًا، وحققت بطولات عدة خلال ما لا يزيد على عشر سنوات فقد عرف نادي المقاولون العرب طريق الانتصارات في أفريقيا، كما عرفها نادي الزمالك وكانت البداية عام 1982 أمام نادي العمل الصومالي في دور الـ 32 وبالتحديد يوم 9 ابريل 1982 حيث تعادل الفريقان في مقديشيو سلبيا، وفي لقاء العودة بالقاهرة يوم 23 أبريل فاز الأهلي 1/صفر وصعد لدور الـ 16 ولعب مع نادي يانج افريكانز بطل تنزانيا.

يوم 21 مايو لعب الفريقان بالقاهرة وفاز الأهلي 5/1 في دار السلام يوم 5 يونيو وتعادلا 1/1 وصعد الأهلي لدور الثمانية، ليلعب مع نادي جرين بافالوز بطل زامبيا يوم 10 سبتمبر فاز الأهلي في القاهرة 3/1 وفي لقاء العودة بلوساكا خسر الأهلي صفر/1 وصعد للدور قبل النهائي ليلعب مع نادي اينوجو رينجرز بطل نيجيريا في لاجوس يوم 24 أكتوبر 82 فاز نادي اينوجو رينجرز 1/صفر.

يوم 6 نوفمبر بالقاهرة فاز الأهلي 4/صفر وصعد الأهلي للدور النهائي لأول مرة في تاريخه ليلعب مع نادي أشانتي كوتوكو بطل غانا المباراة الأولى في القاهرة يوم 6 نوفمبر فاز الأهلي على كوتوكو 3/صفر في كوماسي تعادل الأهلي 1/1 وحصل الأهلي على البطولة لاول مرة.

وفي بطولة عام 1983 لعب الأهلي في دور الـ 32 مع نادي المريخ السوداني في القاهرة يوم 13 مارس وأسفر اللقاء عن فوز الأهلي 1/صفر وتعادل الفريقان في الخرطوم صفر/صفر وكأن التاريخ يعيد نفسه فقد حدث نفس الشئ في البطولة السابقة بنفس النتيجة مع نادي العمل الصومالي وصعد الأهلي لدور الـ 16 ليلعب مع نادي ديناموز هراري بطل زيمبابوي يوم 6 مايو في القاهرة فاز الأهلي 4/1 .

يوم 22 مايو في هراري فاز الأهلي أيضا 2/1 وصعد الأهلي بهذا الفوز إلى دور الثمانية ليلعب مع نادي كانون ياوندي بطل الكاميرون، ويوم 11 سبتمبر فاز الأهلي على نادي كانون ياوندي في القاهرة يوم 25 سبتمبر خسر الأهلي صفر/ في ياوندي وصعد إلي الدور قبل النهائي ليلعب مع نادي نكانارد ديفلز بطل زامبيا في الدور قبل النهائي.

يوم 23 أكتوبر تعادل الفريقان في لوساكا بدون أهداف، ويوم 6 نوفمبر فاز الأهلي 2/صفر في القاهرة وصعد الأهلي للدور النهائي ليلعب مع نادي كوتوكو، ويوم 27 نوفمبر في القاهرة تعادل الفريقان بدون أهداف، ويوم 11 ديسمبر في كوماسي خسر الأهلي صفر/1 وحصل نادي كوتوكو على البطولة.

البطولة الثانية للأهلي

كان الأهلي على موعد مع كأس بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري عام 1987 حيث بدأها بداية قوية عندما لعب في دور الـ 32 مع نادي الفهود السود بطل رواندا، ويوم 8 مارس بالقاهرة فاز الأهلي 4/صفر وتعادل الفريقان يوم 22 مارس في كيجالي 1/1 وصعد الأهلي لدور الـ 16 ليلعب الأهلي مع نادي ليوباردز الكيني وفاز الأهلي 6/صفر في القاهرة، ويوم 16 مايو خسر الأهلي 1/2 في كينيا ويوم 16 سبتمبر في أبيدجان فاز نادي أفريكا سبورت على الأهلي في أبيدجان 2/صفر، ويوم 20 سبتمبر في القاهرة فاز الأهلي 2/صفر وفاز الأهلي 4/2 بركلات الترجيح.

يوم 16 أكتوبر 1987 فاز الأهلي على نادي كوتوكو 2/صفر في القاهرة، ويوم 1 نوفمبر في كوماسي خسر الأهلي صفر/1 أمام نادي كوتوكو وصعد للنهائي ليلعب مع نادي الهلال السوداني وتعادل الفريقان في الخرطوم بدون أهداف، ويوم 18 ديسمبر 1987 فاز الأهلي في القاهرة 2/صفر وشهد هذه المباراة الرئيس محمد حسني مبارك وسلم الكأس لفريق الأهلي الذي فاز بهذه البطولة للمرة الثانية في تاريخه.

الخروج من الدور قبل النهائي

في العام التالي 1988 لعب الأهلي في دور الـ 32 مع نادي يانج أفريكانز بطل تنزانيا يوم 16 أبريل في دار السلام وتعادلا بدون أهداف، ويوم 22 أبريل في القاهرة فاز الأهلي 4/صفر و يوم 22 مايو فاز الأهلي على نادي فيلا الأوغندي 3/2 ويوم 3 يونيو فاز الأهلي على نادي فيلا 3/1 وصعد الأهلي لدور الثمانية ليلعب مع نادي ماتشيدجي بطل موزمبيق يوم 9 سبتمبر فاز الأهلي 2/صفر. ويوم 25 سبتمبر خسر الأهلي في موزمبيق صفر/1 وصعد الأهلي للدور قبل النهائي ليلعب مع نادي وفاق سطيف الجزائري يوم 23 أكتوبر خسر الأهلي في الجزائر أمام وفاق سطيف صفر/2 .

ويوم 6 نوفمبر فاز الأهلي 2/صفر وخسر الأهلي 4/2 بالضربات الترجيحية وخرج من البطولة.

في عام 1990 شارك الأهلي ولعب في دور الـ 32 مع نادي الاتحاد الليبي يوم 7 أبريل بالقاهرة وفاز الأهلي، ويوم 20 أبريل فاز الأهلي في طرابلس على الاتحاد 3/صفر .

وصعد الأهلي إلي دور الـ 16 ليلعب مع نادي الترجي التونسي، ويوم 25 أغسطس تعادل الترجي مع الأهلي بدون أهداف في تونس، ويوم 10 سبتمبر فاز نادي الترجي بضربات الجزاء الترجيحية 4/2 بعد أن انتهي الوقت الأصلي بدون أهداف وخرج الأهلي من البطولة.

مرة أخري خروج بسبب ركلات الترجيح

في عام 1991 لعب الأهلي في دور الـ 16 مع نادي هايلاندرز بطل زيمبابوي يوم 10 مايو في القاهرة فاز الأهلي 3/1 ، ويوم 27 مايو فاز الأهلي على نادي هايلاندرز 1/صفر في زيمبابوي وصعد لدور الثمانية ليلعب مع نادي فيلا الأوغندي.

يوم 30 أغسطس فاز الأهلي على نادي فيلا الأوغندي 2/صفر، ويوم 14 سبتمبر خسر الأهلي صفر/2 في أوغندا وخسر 3/5 بركلات الترجيح وخرج الأهلي من البطولة.

خروج مبكر

في بطولة عام 1998 خرج الأهلي لأول مرة وبصورة مفاجئة مبكرًا من البطولة ومن دور الـ 32 أمام فريق البن الأثيوبي المتواضع بعد التعادل في أديس أبابا 1/1 وفي القاهرة 2/2 وخرج بفارق الهدف الاعتباري الذي أحرزه البن في القاهرة.


الخروج من القاهرة في بطولة 1999

بعد الخروج المبكر أمام نادي البن الأثيوبي في البطولة السابقة بدأ مشوار بطولة 1999 بالفوز مرتين على نادي ماجي ماجي بطل تنزانيا في دار السلام و2/صفر في القاهرة.

وفي دور الـ16 تغلب على نادي ريون سبورت بطل رواندا 3/صفر بالقاهرة، وانهزم منه صفر/1، ثم تعرض لخسارة مفاجئة من نادي الرجاء البيضاوي المغربي في ستاد القاهرة صفر/1، وتعادل معه في الدار البيضاء 1/1 في دور الثمانية ثم فاز الأهلي على نادي شوتنج ستارز النيجيري في ملعبه 3/2 وعاد وفاز عليه بالقاهرة 4/1، وعاد الأهلي ليخسر من نادي هارتس أوف أوك الغاني في أكرا 1/2 وفاز عليه بالقاهرة 2/صفر ليخرج من دور الثمانية للبطولة.

بطولة عام 2000

حاول الأهلي أن يفعل شيءًا في بطولة عام 2000 وبدأ المشوار بالفوز على نادي توسكر الكيني 3/1 بالقاهرة وانهزم في نيروبي صفر/1، في دور الـ 16 فاز الأهلي على نادي فيتالو بطل بوروندي 3/صفر بالقاهرة وخسر لقاء العودة 1/ صفر، وفي دور الثمانية خسر أولى مبارياته أمام نادي هارتس أوف أوك الغاني باكرًا 1/2 وتعادل معه بالقاهرة 1/1، وفاز على نادي لوبي ستار النيجيري بالقاهرة 3/1 وخسر بنفس النتيجة في لاجوس.

وفي لقائه أمام نادي جان دارك السنغالي فاز الأهلي 3/1 بالقاهرة وتعادل معه 1/1 في داكار ليخرج من البطولة في دور الثمانية.

البطولة الثالثة 2001

عاد الأهلي ليفوز بكأس البطولة وبالمليون دولار في نسخة البطولة الجديدة الخامسة بعدما فاز على نادي البحر الأحمر الأريتري ذهابًا وعودة 3/صفر و1/صفر على التوالي، وفاز على نادي سان ميشيل من سيشيل في القاهرة 5 / صفر، في دور الـ 16 وفاز في سيشل 1/صفر.

في دور الثمانية فاز الأهلي على نادي بيترو أتليتكو الأنجولي على أرضه 1/3، وانهزم في القاهرة أقسى هزيمة يتلقاها على أرضه 2/4 وفاز على نادي شباب بلوزداد الجزائري ذهابًا وعودة بنتيجة واحدة 1/صفر، وانهزم من نادي أسيك كوت ديفوار صفر/1 في أبيدجان وفاز عليه بالقاهرة 2/1، وفي دور الأربعة تعادل مع نادي الترجي التونسي في تونس 1/1 وتعادل في القاهرة صفر/صفر.

في النهائي تعادل مع نادي صن داونز الجنوب أفريقي 1/1 في جوهانسبرج وفاز عليه بثلاثية بالقاهرة ليحصل على الكأس للمرة الثالثة.

بطولة 2002

في دور الـ 32 بدأ الأهلي بطولة 2002 بالفوز على نادي فاستاك الكيني 2/1 في القاهرة والتعادل في نيروبي صفر/صفر.

في دور الـ 16 فاز الأهلي على نادي المريخ السوداني بالقاهرة 2/ صفر وانهزم في الخرطوم 1/3، وفي دور الثمانية انهزم من نادي جان دارك السنغالي في القاهرة 1/2، وعاد وانهزم من نادي الرجاء البيضاوي المغربي في الدار البيضاء 2/1 ثم فاز على نادي مازيمبي الكونغولي 1/ صفر في القاهرة وتعادل معه صفر/صفر على أرضه ثم عاد وانهزم من نادي جان دارك في داكار 2/1 وتعادل مع نادي الرجاء البيضاوي في القاهرة 3/3 وخرج من البطولة.

البطولة الرابعة 2005

بدأ الأهلي مشوار بطولة 2005 بالتعادل مع نادي فيلا لأوغندي بدون أهداف وهزمه بالقاهرة 6/صفر، وفاز على نادي اتحاد العاصمة الجزائري في الجزائر صفر/1 في دور الـ16 ، وتعادل في القاهرة 2/2.

في دور الثمانية فاز على نادي الرجاء البيضاوي في القاهرة 1/صفر، وتعادل في المغرب 1/1 وفاز على نادي أنيمبا النيجيري ذهابًا وإيابًا صفر/1 و2/1، وتعادل مع نادي أياكس كيب تاون الجنوب أفريقي بدون أهداف في كيب تاون وهزمه بالقاهرة 2/صفر.

في دور الأربعة فاز على نادي الزمالك ذهابًا وعودة 2/1 و2/صفر، وفي النهائي تعادل مع نادي النجم الساحلي التونسي صفر/صفر، وهزمه بالقاهرة بثلاثية نظيفة ليحصل على المليون دولار الثانية والبطولة الرابعة في تاريخه.

البطولة الخامسة 2006:

بدأ الأهلي مشوار بطولة 2006 بالفوز ذهابًا وإيابًا على نادي توسكر الكيني صفر/2 و3/صفر، وتعادل مع نادي رينسيمنتو الغيني صفر/صفر خارج [[القاهرة] وهزمه 4/صفر في دور الـ 16 بالقاهرة.

في دور الثمانية انهزم من نادي الصفاقسي التونسي في صفاقس صفر/1، وفاز عليه بالقاهرة 2/1 وتعادل مع كوتوكو الغاني في كوماسي بدون أهداف وسحقه في القاهرة 4/صفر وفاز على نادي شبيبة القبائل الجزائري بالقاهرة 2/صفر، وتعادل معه في الجزائر 2/2 .

في دور الأربعة فاز على نادي أسيك في القاهرة 2/صفر، وانهزم في أبيدجان 1/2 وفي مباراة الذهاب لنهائي البطولة تعادل مع نادي الصفاقسي التونسي 1/1 بالقاهرة وفاز عليه في تونس ليحصد النادي الأهلي البطولة الخامسة في تاريخه.

بطولة 2007

بطولة 2008

لم يشارك الأهلى في دور الـ 32 نظراً لانسحاب فريق التحرير الاريترى حيث بدأ البطولة اعتباراً من دور الـ 16 الذى واجه فيه بلاتينيوم ستارز بطل جنوب أفريقيا.

خسر الأهلى 1/ 2 في بريتوريا سجل له عماد متعب وفاز بالقاهرة 2/ صفر سجلهما عماد متعب وفلافيو.

في دور الـ 8 اوقعة القرعة الأهلى في المجموعه الأولى مع الزمالك وأسيك ابيدجان الايفوارى وديناموز هرارى الزيمبابوى.

في مباراته الأولى فاز الأهلى على الزمالك 2/ 1 سجل له فلافيو وأحمد حسن وللزمالك جمال حمزة، ثم تعادل مع أسيك في ابيدجان صفر/ صفر، وفاز على ديناموز بالقاهرة 2/ 1 سجل له مدافع ديناموز برايتون توايا ومحمد أبو تريكة وأحرز لازارس موهونى هدف ديناموز.

اكد الأهلى تفوقه وفاز على ديناموز في هرارى 1/ صفر سجله محمد بركات ثم تعادل مع الزمالك 2/ 2 سجل له فلافيو ومحمد أبو تريكة وللزمالك جمال حمزة والغانى جونيور اجوجو.

وأخيرا تعادل الأهلى مع أسيك في القاهرة 2/ 2 سجل له محمد أبو تريكة ومحمود سمير وأحرز هدفى آسيك تيزان كوينه وسيرياك جوهى.

واجه الأهلى انيمبا النيجيرى في دور الـ 4 وتعادل معه في مدينة آبا صفر/ صفر وفاز عليه بالقاهرة 1/ صفر سجله فلافيو.

وفي النهائي فاز الأهلى على القطن الكاميروني في القاهرة 2/ 0 سجل له وائل جمعه وفلافيو، وتعادل في مدينة جارووا الكاميرونية 2/ 2 سجل له أحمد حسن وشادي محمد من ضربة جزاء وللقطن لاسينا عبد الكريم وبابا أوثماليا ليحقق البطولة السادسة في تاريخه.
اقراء المزيد...

احصائيات عن نادى القرن لم تكن تعرفها

الاهلى هو معشوق جماهيره سنتحدث عن تاريخ واحصائيات كثيرا منا لم يكن يعرفها فاليكم الاهلى عشقى وعشق كل اهلاوى ونادى القرن بلا منازع


الأهلي المصري هو نادي رياضي مصري، تم اختياره كنادي القرن العشرين على المستوى الأفريقي وتيمنا باسمة سميت عدة اندية في المنطقة باسم الاهلى .وقد حصل على درع الدوري المصري 33 مرة. آخرها درع عام 2007 م وحصل على بطولة كأس مصر 35 مره آخرها عام 2007م . من أبرز من تولوا رئاسة هذا النادي العريق صالح سليم (المايسترو)الذي يعدّ أحد العلامات المميزة في تاريخ الرياضة المصرية في القرن العشرين.

اقترن اسم النادي الأهلي بالصفوة من رجال المجتمع والشخصيات المؤثرة في الحياة المصرية منذ أن أطلق عليه بيت الأمة مع تولي سعد زغلول رئاسة أول جمعية عمومية للنادي في 8 ابريل 1907 تأسس الأهلي تحت مسمي نادي طلبة المدارس العليا للألعاب الرياضية بالجزيرة وتولي سعد زغلول رئاسة النادي.


طرد الأجانب من عضوية النادي :

قرر الأهلي في جمعيته العمومية في 4 يناير 1924 طرد الأجانب من عضوية النادي وقصرها على المصريين .

تخليص النادي نهائيًا من الأجانب :

صدر قرار جرئ من الجمعية العمومية للنادي عام 1925 في جلسة غير عادية بألا يقبل النادي في عضويته إلا المصريين .

وضع النادي تحت ر عاية الملك فؤاد:

فى 8 يناير 1929 أصبح النادي الأهلي تحت رعاية حضرة صاحب الجلالة الملك فؤاد في عهد جعفر ولى باشا رئيس النادي




حكاية لون فانلة الأهلي

كان الزى الرسمى لفرق كرة القدم بالأهلي هو الفانلة الحمراء والشورت الأبيض . وترجع قصة هذا اللون إلى سنة 1911 وكانت الفانلة مخططة طوليًا باللون الأحمر والأبيض ثم طورت الفانلات نصفها أحمر ونصفها أبيض طوليًا، وأخيرًا استقر على اللون الأحمر لأنه لون العلم المصري وقد كان هو العلم العثمانى في فترة حكم الخديوى عباس حلمى الثانى في ذلك الوقت واللون الأبيض هو لون الهلال والنجوم .

تعيين كاتب بالأهلي : بجلسة 23 فبراير 1914 برئاسة صاحب السعادة عزيز عزت باشا وبحضور طلعت بك حرب وسعادة أحمد شفيق باشا . قررت اللجنة تعيين كاتب بمرتب اثنين جنيه . وكذا تبرع سعادة عزيز عزت باشا رئيس النادي بمبلغ ثلاثة جنيهات افرنكية لمساعدة أعضاء تيم كرة القدم في ثمن القمصان المشتراه لهم من إنجلترا .




شعار الأهلي قديمًا


صمم شعار النادي الأهلي في 3 نوفمبر 1917 وكان من تصميم محمد شريف صبرى بك عضو النادي وخال الملك فاروق . وكان الشعار مزينًا بتاج الملك وهو رمز الحكم في الطرف الأعلى وفى الطرف الأسفل .

تعديل اسم الأهلي إلى "النادي الأهلي للرياضة البدنية" :

عدلت الجمعية العمومية للنادي في جلسة غير عادية في 15 مارس 1940 بعض المواد في لائحة النظام الأساسى للنادي منها: أن يسمى "النادي الأهلي للرياضة البدنية". وذلك لأن الرياضة أهم وأشمل من الألعاب الرياضية.




كابتن الأهلي
منح لقب "كابتن النادي" إلى حضرة الأستاذ محمود مختار "التتش" نظرًا للخدمات الجليلة التى قدمها حضرته للنادي بصفة خاصة وللرياضة بصفة عامة على أن يكون من اختصاصه رفع تقارير نصف شهرية بملحوظاته عن الألعاب المختلفة بالنادي وما يراه من اقتراحات بشأنها . وذلك بجلسة اللجنة العليا في 17 أكتوبر 1940.


سيدة الغناء العربى في حفلات الأهلي :

كانت أم كلثوم نجمة حفلات الأهلي في الأربعينات والخمسينات ، وكانت هى سيدة الغناء العربى ، ورغم أن النادي الأهلي يستفيد بالدخل للصرف على بعض أوجه نشاطه فإنه كان أحيانًا يساهم بهذا الدخل في مشروعات خيرية مثل مشروع يوم المستشفيات عام 1943، حيث تبرع بدخل حفل أم كلثوم بعد استقطاع المصروفات وكانت مائتى جنيه حيث كان دخل حفلات أم كلثوم يتجاوز الألف جنيه في الخمسينات ونظرًا لمكانة النادي الأهلي ومكانة أم كلثوم كان الملك فاروق يحضر حفلات النادي .


حفل أم كلثوم بالأهلي ومنحها وسام الكمال :

أقام الأهلي حفل عيد الفطر المبارك عام 1946 وكانت أم كلثوم هى نجمة الحفل وحضرها الملك فاروق وأنعم عليها بوسام الكمال عند حضوره للحفلة . وكان الكاتب الكبير مصطفى أمين عضو مجلس الإدارة قد أقنع الملك فاروق بالحضور للحفلة.

جمال عبد الناصر رئيسًا شرفيًا للأهلي :

أعلن الرئيس جمال عبد الناصر قبوله الرئاسة الشرفية للنادي الأهلي في 17 يناير سنة 1956 تقديرًا للدور الوطنى الذى لعبه الأهلي في مساندة الثورة وتدريب الفدائيين .



جمال عبد الناصر في زيارة الأهلي :

قام جمال عبد الناصر في شهر أكتوبر 1960 بزيارة النادي الأهلي ، وصحب معه ملك أفغانستان لمشاهدة مباراة دولية في الهوكى أقيمت على ملعب النادي وكان وقتها الاقتصادى الكبير أحمد عبود باشا رئيسًا للأهلي .

نقاط تحول

فكرة مقر جديد للأهلي :

طرح صلاح دسوقى رئيس النادي الأهلي في 28 يونيو 1965 فكرة البحث عن مقر جديد للأهلي ووسيلة سريعة لإنشاء فروع للنادي ومقار جديدة في أنحاء الجمهورية حث أصبح من المتعذر إضافة مساحات جديدة بسبب إحاطة النادي بالمبانى العامة.

إقالة عبود باشا رئيس الأهلي :

أقيل أحمد عبود باشا رئيس النادي الأهلي بعد عام من زيارة جمال عبد الناصر للنادي الأهلي في عام 1961 بسبب قوانين يوليو الاشتراكية التى صدرت في 1961.

تعيينالفريق أول مرتجى رئيسًا للأهلي :

صدر قرار المشير عبد الحكيم عامر في 15 ديسمبر 1965 بتعيين الفريق أول/ عبد المحسن كامل مرتجى رئيسًا للنادي الأهلي وظل بها حتى 1967.


توقف النشاط الرياضى :

توقف النشاط الرياضى بالأهلي في يونيو 1967، وفى 5 أغسطس من نفس العام بدأ النادي في تدريب أعضائه عسكريًا.

المقر الرئيسى للأهلي :

تم الانتهاء من إنشاء المقر الرئيسى للنادي الأهلي وتم افتتاح مبنى (كلوب هاوس) أو مبنى مجلس إدارة الأهلي في 14 ديسمبر 1968 وقام بافتتاحه وزير الشباب (صفى الدين أبو العز) .

إذاعة مباريات الكرة :

بدأت الإذاعة المصرية في نقل مباريات كرة القدم على الهواء مباشرة عام 1934، وكان الأهلي يتقاضى 75 جنيهًا نظير نقل المباراة .

الحداد على وفاة الملك فؤاد :

فى 4 ديسمبر 1936 أثناء جلسة الجمعية العمومية وقف الحاضرون خمسة دقائق حدادًا على وفاة المغفور له جلالة الملك فؤاد . وفى نفس الجلسة زف سكرتير النادي للجمعية العمومية بشرى ما تضمنته إرادة حضرة صاحب الجلالة الملك فاروق بشمول النادي بالرعاية العالية وقد وقف الأعضاء وهتفوا بحياة الملك ثلاثًا .

المشاركة في البطولات الأفريقية:

أول مشاركة للأهلي في البطولات الأفريقية كانت بعد موافقة مجلس الإدارة وكانت بدايتها في مسابقة بطولة أفريقيا لأبطال الدورى عام 1976.

من المشاهير الذي تخرجوا من النادي الأهلي محمود الجوهري ومحمود الخطيب وطاهر أبو زيد ومصطفى عبده وثابت البطل ، وكثير من النجوم. كما أن من أشهر لاعبيه القدامى مختار التتش وعلي زيوار وحسين مدكور وعادل هيكل ورفعت الفناجيلي وصالح سليم.

أعلن الرئيس جمال عبد الناصر قبوله الرئاسة الشرفية للنادي الأهلي في 17 يناير سنة 1956 تقديرًا للدور الوطني الذي لعبه الأهلي في مساندة الثورة وتدريب الفدائيين.


بطولات
حقق النادي الأهلي المصري 104 بطولة، وهي:

33 بطولة دوري عام
36 بطولة كأس مصر - منهم بطولتين بالاشتراك مع نادي الزمالك * 6 بطولات افريقية للأندية الأبطال اعوام 1982 و1987 و2001 و2005 و2006 و2008
4 بطولات افريقية للأندية أبطال الكئوس 1984 و1985 و1986 و1993
بطولة عربية للأندية أبطال الدوري
بطولة عربية للأندية أبطال الكئوس عام 1995
بطولتان نخبة عربية "السوبر" عامي 1997 و1998
3 بطولات سوبر افريقية عام 2002و 2006 و2007 و2008
بطولة أفرو آسيوية عام 1989
كأس أفرو أوروبية عام 2001
4 بطولات كأس السوبر المصري عام 2003 و2005 و2006 و 2007 و2008
كأس الجمهورية العربية المتحدة عام1961
5 بطولات دورى منطقة القاهرة أعوام 1939 و1942 و1943 و1948 و1950
7 بطولات كأس السلطان أعوام 1923 و1925 و1926 و1927 و1929 و1931 و1938
حصل الأهلي على برونزية كأس العالم للأندية والتي أقيمت في اليابان مؤخراً محققاً هذا الإنجاز كأول نادي مصري وعربي وأفريقي يحقق هذا الإنجاز العالمي
شارك الاهلى في بطولة العالم للانداية ثلاث مرات 2005و2006و2008
الأهلي هو الفريق الوحيد في العالم الذي يشارك في بطولة كأس العالم للأندية في اليابان مرتين متتاليتين في عامي 2005 و2006.

حصل الأهلي على الترتيب رقم واحد على مستوى العالم في التصنيف الشهرى للإتحاد الدولى لكرة القدم عن شهر يونيو 2006 ويوليو2007.

لعب النادي 55 مبارة متتالية دون أي هزيمة في البطولات الدولية والمحلية على مدار 17 شهر وكسر بذلك الرقم القياسي المسجل باسم نادي توتنهام الإنجليزي. و يحتفل الان النادي الاهلي بمئويه سعيده بعد مرور مائع عام (قرن) على انشاءه وللعلم قد انشئ النادي الاهلي عام 1907وهذه الإحتفالية ستمتد على مدار عام كامل وهي أكبر إحتفالية بمأوية نادي في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا .


معلومات أكثر عن النادى
فازت فرق الاهلي ببطولات في العديد من الألعاب الرياضية الاخرى ككرة اليد ، والعاب القوى ، وكرة السلة والكرة الطائرة في العديد من المسابقات الوطنية والعربية والافريقيه والعالمية ثالث العالم بطولات العالم للاندية 2007 باليابان

تاريخ النادى قصة الأهلى بدأت مع قصة كفاح ونضال شعب مصر في مطلع القرن العشرين وهو النضال الوطنى الذى أشعله الزعيم الوطنى مصطفى كامل في حماس المثقفين المصريين ، وكان طلبة المدارس العليا وخريجوها هم صفوة المثقفين في مصر وأملها في التخلص من الاستعمار البريطانى .

وكان نادى طلبة المدارس العليا الذي أنشئ عام 1905 بمثابة شوكة في جسد الاحتلال البريطانى لأن الزعيم الكبير مصطفى كامل يستغل هذا النادى في إشعال حماس الطلبة ضد الاحتلال ، فرأت السلطات البريطانية أن تقضى عليه فساعدت في إنشاء ناد رياضى يشغل الشباب ويحولهم إلى الرياضة بعيدًا عن السياسة .

وخاب ظن الإنجليز وفشلت سياستهم ، وحل النادى الأهلى محل نادى المدارس العليا وتحول كله إلى النادى الأهلى وإذ بالروح الجديدة .. روح النادى الأهلى تحقق المعجزة وأصبح النادى الأهلى ناديًا وطنيًا وسياسيًا للمصريين .

فكرة تأسيس النادى الأهلى (عام 1907): ولدت فكرة تأسيس النادى الأهلى في ذهن عمر لطفي بك الذى وجد من خلال رئاسته لنادى طلبة المدارس العليا الذى أنشئ في الثامن من شهر ديسمبر 1905 واختارته الجمعية العمومية لرئاسة النادى ، وقد اعتبر أن تأسيس نادى طلبة المدارس العليا سياسيًا بالدرجة الأولى .. ووجد أن هؤلاء الطلبة بحاجة إلى ناد رياضى يجمعهم لتمضية وقت الفراغ وممارسة الرياضة.

صاحب فكرة تأسيس الأهلى ( عمر لطفى بك ) :

ولد بالإسكندرية عام 1867م وهو أحد مؤسسى النادى الأهلى وعضو اللجنة الإدارية العليا في الفترة من 24/4/1907 إلى 1911 وكان وكيلاً لمدرسة الحقوق وعمره (38 عامًا) وصديقًا للزعيم مصطفى كامل. وقام بعرض فكرة إنشاء النادى على مجموعة من أصدقائه وتحمسوا للفكرة .. وتوفى لرحمة الله عام 1911.

اقتراح اسم النادى الأهلى :

أول من اقترح اسم النادى الأهلى للرياضة البدنية هو / أمين سامى باشا ـ وكان ذلك في 25 فبراير 1908.

لماذا سمى النادى الأهلى بهذا الاسم ؟ :

سمى الأهلى بهذا الاسم لأنه نشأ لخدمة لطبة المدارس العليا والذين كانوا الدعامة الأساسية للثورة ضد الاحتلال الانجليزى ، ولذلك نشأ وطنيًا مصريًا للم شمل هؤلاء الطلبة، وسمى بالأهلى لما تحويه الكلمة من صفة الوطنية ومن ترجمة كلمة "National" (ناشيونال) أى الوطنى . الزعيم مصطفى كامل الحزب الوطنى، وقرر الحاضرون للتأسيس تكونى شركة رأسمالها "خمسة آلاف جنيه مصرى" على شكل ألف سهم وقيمة السهم الواحد خمسة جنيهات . ويعتبر النادى الأهلى أول ناد للمصريين في مصر ، وتأسس في أوائل القرن العشرين في وقت كانت مصر تحت وطأة الاحتلال البريطانى .

أول رئيس للنادى الأهلى :

اختارت اللجنة الإدارية العليا ( مجلس الإدارة ) مستر/ متشل أنس ( الانجليزى ) كأول رئيس للنادي الأهلي وذلك للاستفادة من نفوذه لدى سلطات الاحتلال لتسهيل عملية الحصول على الأرض المناسبة لبناء النادى من قبل الحكومة، وأصبح هو أول رئيس للنادى الأهلى واستمر رئيسًا حتى يوم 2 أبريل 1908.

أول اجتماع رسمى للجنة الإدارية العليا للأهلى :

عقد أول اجتماع في 24 أبريل 1907، واجتمعت اللجنة في الخامسة والنصف مساءً بمنزل مستر / متشل أنس بالجيزة برئاسته وعضوية إدريس راغب بك وأصحاب السعادة إسماعيل سري باشا وأمين سامى باشا وعمر لطفى بك ومحمد أفندى شريف سكرتيرًا . الاجتماع الثاني للجنة الإدارية العليا للأهلى وطرح إسماعيل سري باشا الرسم الذي صممه للمبنى الرئيسي للنادي باعتباره مهندسًا معماريًا . وفي نفس الجلسة عرض عمر لطفى بك عقد الشركة .

شركة النادى الأهلى للألعاب الرياضية :

وافق المجتمعون من المؤسسين على إنشاء الشركة وهى شركة مدنية باسم "النادى الأهلي للألعاب الرياضية". الصورة النهائية لعقد شركة تأسيس النادي الأهلي: وضع عمر لطفي بك الصورة النهائية لعقد شركة تأسيس النادى الأهلى ووقع عليه مجموعة المؤسسين، وقد طرحت أسهم شركة تأسيس النادى الأهلى للأكتتاب العام في 26 مايو 1907 وكانت قيمة السهم خمسة جنيهات.

الاحتياجات المالية لبناء النادى :

عقدت اللجنة الإدارية العليا للنادى الأهلى للألعاب الرياضية اجتماعًا في 13 يونيو 1907 لبحث الاحتياجات المالية اللازمة واقترح سعادة إسماعيل سرى باشا أن المصروفات اللازمة للنادى كانت على الوجه التالى :





البند: التكلفة: بناء البيت 1800 جنيه إصلاح الأرض للعب الكرة 200 جنيه المنـقــولات 200 جنيه عمل ملعبين للتنس 240 جنيه ملعب احتياطى 120 جنيه الاجمالى 2560 جنيه





وفى هذه الجلسة تقرر نقل حسابات النادى من البنك المصرى إلى البنك الأهلى وتودع فيه باسم النادى كل أقساط الاكتتاب وتعيين شركة محاسبة لحسابات النادي وهي شركة أجنبية اسمها "راسيل كوررويت". وقد كان هدف شركة النادي الأهلي عند تأسيسها جمع مبلغ 5000 جنيه إلا أنه تم جمع 3165 جنيه على مدى عام ولم يكن المبلغ كافيًا مما دفع النادي إلى الاقتراض، فتم عمل قرض قدره 1000 جنيه من البنك الأهلى في مارس 1908 بضمان عمر سلطان بك وإدريس راغب وطلعت حرب بك .

أرض النادى الأهلى :

فى 19 يونيو 1907 تسلم الجيل الأول من أبناء النادى الأهلى الأرض وذلك من مصلحة أملاك الدولة ومساحتها أربعة أفدنة وثمانية قراريط وسبعة عشر سهمًا حصل عليها المؤسسون بإيجار رمزى قدره قرش صاغ واحد سنويًا ولمدة عشر سنوات ، وكانت هذه الأرض هى اللبنة الأولى التى رسمت عليها خريطة النادى الأهلى واختير بدلاً منه عزيز عزت باشا رئيسًا للجنة الإدارية العليا للنادى ليكون الرئيس الثانى .. وقد غادر مستر / متشل أنس القاهرة بعد ذلك عائدًا لبلاده ليتسلم مهام منصبه الجديد كمستشارًا للسفارة البريطانية بواشنطن .

الإعلان عن افتتاح النادى :

قررت اللجنة الإدارية العليا في جلساتها في 17 ديسمبر 1908 الإعلان عن قرب افتتاح النادى بدءًا من الأول من يناير 1909 ووزعت استمارات الاشتراكات في نادي طلبة المدارس العليا ومكتب عمر لطفى، وصحيفتى اللواء والمؤيد وذلك لارتباط الأهلى بالطلبة وارتباطه بالحزب الوطنى ومصطفى كامل .

حفل افتتاح النادى الأهلى : أقيم حفل الافتتاح في 26 فبراير 1909، وكان الافتتاح الرسمي للنادي في المبنى الرئيسى للأهلى، وقد حضر الحفل مستر / متشل أنس أول رئيس للنادى رغم استقالته وسفره.

دخول الكهرباء للنادى :

دخلت الكهرباء للنادى الأهلى عام 1922 وكان ذلك واحدًا من مشروعات الأهلى الكبيرة، حيث كان النادي يضاء بالفوانيس وطرقاته وحديقته تضاء بالغاز منذ تأسيسه حتى دخول الكهرباء، وتكلف دخول الكهرباء بدلاً من الغاز 52 جنيهًا، واحتفل الأعضاء احتفالاً كبيرًا بدخول الكهرباء .

صالة راتب:

تقدمت أسرة راتب في عام 1923 برغبتها في بناء صالة كبرى وغرفة لخلع الملابس على نفقتها في ذلك الوقت وبتكلفة إجمالية 400 جنيه وسميت بـ (صالة راتب) وما زالت آثارها باقية حتى اليوم، وكانت الصالة صالونًا للاجتماعات واللقاءات الأسرية داخل النادى وأقيمت بها حفلات الأسرة المالكة طرد الأجانب من عضوية النادى :

قرر الأهلى في جمعيته العمومية في 4 يناير 1924 طرد الأجانب من عضوية النادى وقصرها على المصريين .

تخليص النادى نهائيًا من الأجانب :

صدر قرار جرئ من الجمعية العمومية للنادى عام 1925 في جلسة غير عادية بألا يقبل النادى في عضويته إلا المصريين .

وضع النادى تحت ر عاية الملك فؤاد:

فى 8 يناير 1929 أصبح النادى الأهلى تحت رعاية حضرة صاحب الجلالة الملك فؤاد في عهد جعفر ولى باشا رئيس النادى . أعضاء النادى :

وصل عدد أعضاء النادي 310 عضوًا وذلك في عام 1930. ثم أصبح عدد أعضاء النادى 140 عضوًا عام 1931 بسبب هدم كوبرى قصر النيل الذى كان يربط بين ضفتى النيل ليسهل الوصول إلى النادى .

عضوية مدى الحياة لأسرة راتب باشا :

اقترح حضرة صاحب السعادة أمين سامى باشا باعتبار حضرات أنجال راتب باشا أعضاء بالنادي مدى الحياة نظرًا لما قدمته هذه العائلة الكريمة من التبرعات والخدمات المادية والأدبية للنادي ووافقت الجمعية العمومية للنادي يوم 24 نوفمبر 1933 على ذلك
فكرة مقر جديد للأهلى :

طرح صلاح دسوقى رئيس النادى الأهلى في 28 يونيو 1965 فكرة البحث عن مقر جديد للأهلى ووسيلة سريعة لإنشاء فروع للنادى ومقار جديدة في أنحاء الجمهورية حث أصبح من المتعذر إضافة مساحات جديدة بسبب إحاطة النادي بالمبانى العامة.
إقالة عبود باشا رئيس الأهلى :

أقيل أحمد عبود باشا رئيس النادى الأهلى بعد عام من زيارة جمال عبد الناصر للنادى الأهلى في عام 1961 بسبب قوانين يوليو الاشتراكية التى صدرت في 1961.

تعيين الفريق أول مرتجى رئيسًا للأهلى :

صدر قرار المشير عبد الحكيم عامر في 15 ديسمبر 1965 بتعيين الفريق أول/ عبد المحسن كامل مرتجى رئيسًا للنادى الأهلى وظل بها حتى 1967.

توقف النشاط الرياضى :

توقف النشاط الرياضى بالأهلى في يونيو 1967، وفى 5 أغسطس من نفس العام بدأ النادى في تدريب أعضائه عسكريًا.

المقر الرئيسى للأ هلى:

تم الانتهاء من إنشاء المقر الرئيسى للنادي الأهلي وتم افتتاح مبنى (كلوب هاوس) أو مبنى مجلس إدارة الأهلى في 14 ديسمبر 1968 وقام بافتتاحه وزير الشباب (صفى الدين أبو العز)
الاستادات

ستاد القاهرة الدولي

السعة :76.125 متفرج
الموقع: مدينة نصر، القاهرة
تاريخ الافتتاح: 1985
ستاد القاهرة الدولي هو الملعب الرئيسي للنادي الأهلي، بالإضافة إلى نادي الزمالك، والمنتخب المصري لكرة القدم.

ستاد مختار التتش

السعة: 8,000 متفرج
المكان: الجزيرة، القاهرة
الافتتاح: 1909
ستاد مختار التتش هو ملعب التمرين الخاص بالنادي الأهلي، ويقع في مقر النادي الأهلي الحالي بالجزيرة
[عدل] بطولة الاندية الأفريقية
في دوري الأبطال القارة التي شارك فيها النادي 14 مرة ابتداءً من عام 1976 حصل خلالها على البطولة 6 مرات حتي الآن، أعوام 1982، 1987، 2001، 2005، 2006، 2008 وبالتالي النادى الاهلي النادي الوحيد على مستوى العالم الذى يصعد إلى كاس العالم للاندية باليابان للعام الثالث ، وهذا انجاز لم يحققه أى فريق من قبل وبالتالى أصبح الطريق ممهدا ليكون النادى الاهلى هو نادى القرن في القرن الجديد


* رحلة الأهلي أفريقيًا
بدأت علاقة النادي الأهلي ببطولة الأندية الأفريقية في التاسع والعشرين من شهر مايو عام 1976 حيث شارك لأول مرة في بطولة الأندية الأفريقية أبطال الدوري ولعب المباراة الأولى مع نادي مولودية الجزائري في الجزائر وأسفرت عن هزيمة الأهلي صفر/3 ، وفي لقاء العودة بالقاهرة فشل الأهلي في تخطي دور الـ 32 وفاز على نادي مولودية 1/صفر وخرج من البطولة.

في 1977 شارك الأهلي في نفس البطولة وكان على موعد مع نادي هورسيد الصومالي يوم 19 فبراير [1977] تعادل الفريقان في مقديشيو بهدف لكل منهما.

يوم 4 مارس 1977 فاز الأهلي على نادي هورسيد 3/صفر في القاهرة، ويوم 6 مايو 1977 لعب الأهلي مع نادي المدينة الليبي، وفاز عليه 7/2 في القاهرة، ويوم 21 مايو خسر الأهلي في ليبيا صفر/1 وصعد لدور الثمانية ليلعب مع نادي هارتس أوف أوك بطل غانا.

يوم 9 سبتمبر 1977 فاز الأهلي على [بهارتس أوف أوك]] بطل غانا في القاهرة 1/صفر، ويوم 25 سبتمبر خسر الأهلي صفر/3 في أكرا وخرج من دور الثمانية.

في عام 1978انسحب الأهلي من البطولة.

في عام 1981 لعب الأهلي في دور الـ 32 للبطولة أمام نادي أبالوهيا الكيني، ويوم 29 مارس تعادل الفريقان بهدف لكل منهما، ويوم 13 أبريل في لقاء العودة فاز الأهلي 3/1 وصعد لدور الـ 16 ليلعب مع نادي نايل برايواريز الأوغندي.

يوم 16 مايو فاز برايواريز على الأهلي في كمبالا 2/صفر، ويوم 31 مايو كان لقاء العودة بالقاهرة وفاز الأهلي 5/صفر، وصعد الأهلي لدور الثمانية ثم انسحب أمام نادي جيت تيزي أوزو الجزائري لوفاة الرئيس محمد أنور السادات.

أول بطولة للأهلي

كانت بطولة عام 1982 فاتحة خير على الأهلي بل وكل الأندية المصرية التي عرفت الطريق جيدًا إلي أفريقيا ودرست أدغالها وأحراشها جيدًا، وحققت بطولات عدة خلال ما لا يزيد على عشر سنوات فقد عرف نادي المقاولون العرب طريق الانتصارات في أفريقيا، كما عرفها نادي الزمالك وكانت البداية عام 1982 أمام نادي العمل الصومالي في دور الـ 32 وبالتحديد يوم 9 ابريل 1982 حيث تعادل الفريقان في مقديشيو سلبيا، وفي لقاء العودة بالقاهرة يوم 23 أبريل فاز الأهلي 1/صفر وصعد لدور الـ 16 ولعب مع نادي يانج افريكانز بطل تنزانيا.

يوم 21 مايو لعب الفريقان بالقاهرة وفاز الأهلي 5/1 في دار السلام يوم 5 يونيو وتعادلا 1/1 وصعد الأهلي لدور الثمانية، ليلعب مع نادي جرين بافالوز بطل زامبيا يوم 10 سبتمبر فاز الأهلي في القاهرة 3/1 وفي لقاء العودة بلوساكا خسر الأهلي صفر/1 وصعد للدور قبل النهائي ليلعب مع نادي اينوجو رينجرز بطل نيجيريا في لاجوس يوم 24 أكتوبر 82 فاز نادي اينوجو رينجرز 1/صفر.

يوم 6 نوفمبر بالقاهرة فاز الأهلي 4/صفر وصعد الأهلي للدور النهائي لأول مرة في تاريخه ليلعب مع نادي أشانتي كوتوكو بطل غانا المباراة الأولى في القاهرة يوم 6 نوفمبر فاز الأهلي على كوتوكو 3/صفر في كوماسي تعادل الأهلي 1/1 وحصل الأهلي على البطولة لاول مرة.

وفي بطولة عام 1983 لعب الأهلي في دور الـ 32 مع نادي المريخ السوداني في القاهرة يوم 13 مارس وأسفر اللقاء عن فوز الأهلي 1/صفر وتعادل الفريقان في الخرطوم صفر/صفر وكأن التاريخ يعيد نفسه فقد حدث نفس الشئ في البطولة السابقة بنفس النتيجة مع نادي العمل الصومالي وصعد الأهلي لدور الـ 16 ليلعب مع نادي ديناموز هراري بطل زيمبابوي يوم 6 مايو في القاهرة فاز الأهلي 4/1 .

يوم 22 مايو في هراري فاز الأهلي أيضا 2/1 وصعد الأهلي بهذا الفوز إلى دور الثمانية ليلعب مع نادي كانون ياوندي بطل الكاميرون، ويوم 11 سبتمبر فاز الأهلي على نادي كانون ياوندي في القاهرة يوم 25 سبتمبر خسر الأهلي صفر/ في ياوندي وصعد إلي الدور قبل النهائي ليلعب مع نادي نكانارد ديفلز بطل زامبيا في الدور قبل النهائي.

يوم 23 أكتوبر تعادل الفريقان في لوساكا بدون أهداف، ويوم 6 نوفمبر فاز الأهلي 2/صفر في القاهرة وصعد الأهلي للدور النهائي ليلعب مع نادي كوتوكو، ويوم 27 نوفمبر في القاهرة تعادل الفريقان بدون أهداف، ويوم 11 ديسمبر في كوماسي خسر الأهلي صفر/1 وحصل نادي كوتوكو على البطولة.

البطولة الثانية للأهلي

كان الأهلي على موعد مع كأس بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري عام 1987 حيث بدأها بداية قوية عندما لعب في دور الـ 32 مع نادي الفهود السود بطل رواندا، ويوم 8 مارس بالقاهرة فاز الأهلي 4/صفر وتعادل الفريقان يوم 22 مارس في كيجالي 1/1 وصعد الأهلي لدور الـ 16 ليلعب الأهلي مع نادي ليوباردز الكيني وفاز الأهلي 6/صفر في القاهرة، ويوم 16 مايو خسر الأهلي 1/2 في كينيا ويوم 16 سبتمبر في أبيدجان فاز نادي أفريكا سبورت على الأهلي في أبيدجان 2/صفر، ويوم 20 سبتمبر في القاهرة فاز الأهلي 2/صفر وفاز الأهلي 4/2 بركلات الترجيح.

يوم 16 أكتوبر 1987 فاز الأهلي على نادي كوتوكو 2/صفر في القاهرة، ويوم 1 نوفمبر في كوماسي خسر الأهلي صفر/1 أمام نادي كوتوكو وصعد للنهائي ليلعب مع نادي الهلال السوداني وتعادل الفريقان في الخرطوم بدون أهداف، ويوم 18 ديسمبر 1987 فاز الأهلي في القاهرة 2/صفر وشهد هذه المباراة الرئيس محمد حسني مبارك وسلم الكأس لفريق الأهلي الذي فاز بهذه البطولة للمرة الثانية في تاريخه.

الخروج من الدور قبل النهائي

في العام التالي 1988 لعب الأهلي في دور الـ 32 مع نادي يانج أفريكانز بطل تنزانيا يوم 16 أبريل في دار السلام وتعادلا بدون أهداف، ويوم 22 أبريل في القاهرة فاز الأهلي 4/صفر و يوم 22 مايو فاز الأهلي على نادي فيلا الأوغندي 3/2 ويوم 3 يونيو فاز الأهلي على نادي فيلا 3/1 وصعد الأهلي لدور الثمانية ليلعب مع نادي ماتشيدجي بطل موزمبيق يوم 9 سبتمبر فاز الأهلي 2/صفر. ويوم 25 سبتمبر خسر الأهلي في موزمبيق صفر/1 وصعد الأهلي للدور قبل النهائي ليلعب مع نادي وفاق سطيف الجزائري يوم 23 أكتوبر خسر الأهلي في الجزائر أمام وفاق سطيف صفر/2 .

ويوم 6 نوفمبر فاز الأهلي 2/صفر وخسر الأهلي 4/2 بالضربات الترجيحية وخرج من البطولة.

في عام 1990 شارك الأهلي ولعب في دور الـ 32 مع نادي الاتحاد الليبي يوم 7 أبريل بالقاهرة وفاز الأهلي، ويوم 20 أبريل فاز الأهلي في طرابلس على الاتحاد 3/صفر .

وصعد الأهلي إلي دور الـ 16 ليلعب مع نادي الترجي التونسي، ويوم 25 أغسطس تعادل الترجي مع الأهلي بدون أهداف في تونس، ويوم 10 سبتمبر فاز نادي الترجي بضربات الجزاء الترجيحية 4/2 بعد أن انتهي الوقت الأصلي بدون أهداف وخرج الأهلي من البطولة.

مرة أخري خروج بسبب ركلات الترجيح

في عام 1991 لعب الأهلي في دور الـ 16 مع نادي هايلاندرز بطل زيمبابوي يوم 10 مايو في القاهرة فاز الأهلي 3/1 ، ويوم 27 مايو فاز الأهلي على نادي هايلاندرز 1/صفر في زيمبابوي وصعد لدور الثمانية ليلعب مع نادي فيلا الأوغندي.

يوم 30 أغسطس فاز الأهلي على نادي فيلا الأوغندي 2/صفر، ويوم 14 سبتمبر خسر الأهلي صفر/2 في أوغندا وخسر 3/5 بركلات الترجيح وخرج الأهلي من البطولة.

خروج مبكر

في بطولة عام 1998 خرج الأهلي لأول مرة وبصورة مفاجئة مبكرًا من البطولة ومن دور الـ 32 أمام فريق البن الأثيوبي المتواضع بعد التعادل في أديس أبابا 1/1 وفي القاهرة 2/2 وخرج بفارق الهدف الاعتباري الذي أحرزه البن في القاهرة.


الخروج من القاهرة في بطولة 1999

بعد الخروج المبكر أمام نادي البن الأثيوبي في البطولة السابقة بدأ مشوار بطولة 1999 بالفوز مرتين على نادي ماجي ماجي بطل تنزانيا في دار السلام و2/صفر في القاهرة.

وفي دور الـ16 تغلب على نادي ريون سبورت بطل رواندا 3/صفر بالقاهرة، وانهزم منه صفر/1، ثم تعرض لخسارة مفاجئة من نادي الرجاء البيضاوي المغربي في ستاد القاهرة صفر/1، وتعادل معه في الدار البيضاء 1/1 في دور الثمانية ثم فاز الأهلي على نادي شوتنج ستارز النيجيري في ملعبه 3/2 وعاد وفاز عليه بالقاهرة 4/1، وعاد الأهلي ليخسر من نادي هارتس أوف أوك الغاني في أكرا 1/2 وفاز عليه بالقاهرة 2/صفر ليخرج من دور الثمانية للبطولة.

بطولة عام 2000

حاول الأهلي أن يفعل شيءًا في بطولة عام 2000 وبدأ المشوار بالفوز على نادي توسكر الكيني 3/1 بالقاهرة وانهزم في نيروبي صفر/1، في دور الـ 16 فاز الأهلي على نادي فيتالو بطل بوروندي 3/صفر بالقاهرة وخسر لقاء العودة 1/ صفر، وفي دور الثمانية خسر أولى مبارياته أمام نادي هارتس أوف أوك الغاني باكرًا 1/2 وتعادل معه بالقاهرة 1/1، وفاز على نادي لوبي ستار النيجيري بالقاهرة 3/1 وخسر بنفس النتيجة في لاجوس.

وفي لقائه أمام نادي جان دارك السنغالي فاز الأهلي 3/1 بالقاهرة وتعادل معه 1/1 في داكار ليخرج من البطولة في دور الثمانية.

البطولة الثالثة 2001

عاد الأهلي ليفوز بكأس البطولة وبالمليون دولار في نسخة البطولة الجديدة الخامسة بعدما فاز على نادي البحر الأحمر الأريتري ذهابًا وعودة 3/صفر و1/صفر على التوالي، وفاز على نادي سان ميشيل من سيشيل في القاهرة 5 / صفر، في دور الـ 16 وفاز في سيشل 1/صفر.

في دور الثمانية فاز الأهلي على نادي بيترو أتليتكو الأنجولي على أرضه 1/3، وانهزم في القاهرة أقسى هزيمة يتلقاها على أرضه 2/4 وفاز على نادي شباب بلوزداد الجزائري ذهابًا وعودة بنتيجة واحدة 1/صفر، وانهزم من نادي أسيك كوت ديفوار صفر/1 في أبيدجان وفاز عليه بالقاهرة 2/1، وفي دور الأربعة تعادل مع نادي الترجي التونسي في تونس 1/1 وتعادل في القاهرة صفر/صفر.

في النهائي تعادل مع نادي صن داونز الجنوب أفريقي 1/1 في جوهانسبرج وفاز عليه بثلاثية بالقاهرة ليحصل على الكأس للمرة الثالثة.

بطولة 2002

في دور الـ 32 بدأ الأهلي بطولة 2002 بالفوز على نادي فاستاك الكيني 2/1 في القاهرة والتعادل في نيروبي صفر/صفر.

في دور الـ 16 فاز الأهلي على نادي المريخ السوداني بالقاهرة 2/ صفر وانهزم في الخرطوم 1/3، وفي دور الثمانية انهزم من نادي جان دارك السنغالي في القاهرة 1/2، وعاد وانهزم من نادي الرجاء البيضاوي المغربي في الدار البيضاء 2/1 ثم فاز على نادي مازيمبي الكونغولي 1/ صفر في القاهرة وتعادل معه صفر/صفر على أرضه ثم عاد وانهزم من نادي جان دارك في داكار 2/1 وتعادل مع نادي الرجاء البيضاوي في القاهرة 3/3 وخرج من البطولة.

البطولة الرابعة 2005

بدأ الأهلي مشوار بطولة 2005 بالتعادل مع نادي فيلا لأوغندي بدون أهداف وهزمه بالقاهرة 6/صفر، وفاز على نادي اتحاد العاصمة الجزائري في الجزائر صفر/1 في دور الـ16 ، وتعادل في القاهرة 2/2.

في دور الثمانية فاز على نادي الرجاء البيضاوي في القاهرة 1/صفر، وتعادل في المغرب 1/1 وفاز على نادي أنيمبا النيجيري ذهابًا وإيابًا صفر/1 و2/1، وتعادل مع نادي أياكس كيب تاون الجنوب أفريقي بدون أهداف في كيب تاون وهزمه بالقاهرة 2/صفر.

في دور الأربعة فاز على نادي الزمالك ذهابًا وعودة 2/1 و2/صفر، وفي النهائي تعادل مع نادي النجم الساحلي التونسي صفر/صفر، وهزمه بالقاهرة بثلاثية نظيفة ليحصل على المليون دولار الثانية والبطولة الرابعة في تاريخه.

البطولة الخامسة 2006:

بدأ الأهلي مشوار بطولة 2006 بالفوز ذهابًا وإيابًا على نادي توسكر الكيني صفر/2 و3/صفر، وتعادل مع نادي رينسيمنتو الغيني صفر/صفر خارج [[القاهرة] وهزمه 4/صفر في دور الـ 16 بالقاهرة.

في دور الثمانية انهزم من نادي الصفاقسي التونسي في صفاقس صفر/1، وفاز عليه بالقاهرة 2/1 وتعادل مع كوتوكو الغاني في كوماسي بدون أهداف وسحقه في القاهرة 4/صفر وفاز على نادي شبيبة القبائل الجزائري بالقاهرة 2/صفر، وتعادل معه في الجزائر 2/2 .

في دور الأربعة فاز على نادي أسيك في القاهرة 2/صفر، وانهزم في أبيدجان 1/2 وفي مباراة الذهاب لنهائي البطولة تعادل مع نادي الصفاقسي التونسي 1/1 بالقاهرة وفاز عليه في تونس ليحصد النادي الأهلي البطولة الخامسة في تاريخه.

بطولة 2007

بطولة 2008

لم يشارك الأهلى في دور الـ 32 نظراً لانسحاب فريق التحرير الاريترى حيث بدأ البطولة اعتباراً من دور الـ 16 الذى واجه فيه بلاتينيوم ستارز بطل جنوب أفريقيا.

خسر الأهلى 1/ 2 في بريتوريا سجل له عماد متعب وفاز بالقاهرة 2/ صفر سجلهما عماد متعب وفلافيو.

في دور الـ 8 اوقعة القرعة الأهلى في المجموعه الأولى مع الزمالك وأسيك ابيدجان الايفوارى وديناموز هرارى الزيمبابوى.

في مباراته الأولى فاز الأهلى على الزمالك 2/ 1 سجل له فلافيو وأحمد حسن وللزمالك جمال حمزة، ثم تعادل مع أسيك في ابيدجان صفر/ صفر، وفاز على ديناموز بالقاهرة 2/ 1 سجل له مدافع ديناموز برايتون توايا ومحمد أبو تريكة وأحرز لازارس موهونى هدف ديناموز.

اكد الأهلى تفوقه وفاز على ديناموز في هرارى 1/ صفر سجله محمد بركات ثم تعادل مع الزمالك 2/ 2 سجل له فلافيو ومحمد أبو تريكة وللزمالك جمال حمزة والغانى جونيور اجوجو.

وأخيرا تعادل الأهلى مع أسيك في القاهرة 2/ 2 سجل له محمد أبو تريكة ومحمود سمير وأحرز هدفى آسيك تيزان كوينه وسيرياك جوهى.

واجه الأهلى انيمبا النيجيرى في دور الـ 4 وتعادل معه في مدينة آبا صفر/ صفر وفاز عليه بالقاهرة 1/ صفر سجله فلافيو.

وفي النهائي فاز الأهلى على القطن الكاميروني في القاهرة 2/ 0 سجل له وائل جمعه وفلافيو، وتعادل في مدينة جارووا الكاميرونية 2/ 2 سجل له أحمد حسن وشادي محمد من ضربة جزاء وللقطن لاسينا عبد الكريم وبابا أوثماليا ليحقق البطولة السادسة في تاريخه.
اقراء المزيد...

صالح سليم مايسترو مصر والاهلى قصة حياته كاملة

نجم ساطع فى تاريخ مصر وتاريخ الاهلى المصرى المايسترو صالح سليم رجل يعرفه كل مصرى وكل عربى نقدم لكم قصة حياته بحلوها ومرها
نشـــــأته



ولد صالح سليم يوم 11 سبتمبر سنة 1930،







كان والده الدكتور محمد سليم أحد رواد أطباء التخدير في مصر حتى صار أكبر و أعظم دكتور تخدير في مصر، عمل الدكتور سليم مع اكبر و أعظم الجراحين في مصر، فكان يقف خلف الستار في العمليات الحساسة و المهمة


و معروف عن الدكتور سليم إنسانيته، فكان يزور مرضاه بعد العمليات للاطمئنان عليهم.

تعرف الدكتور سليم على السيدة: زينب هاشم والدة صالح أثناء إجراء لها عملية بمعرفة الدكتور مورد باشا الذي عمل معه الدكتور سليم مدة طويلة و أعجب الدكتور سليم بها و طلب يدها و تزوجا


و السيدة والدة صالح من العائلة الهاشمية و والدها من أشراف مكة و ترك أهلها مكة و هاجروا إلى تركيا، ثم استقروا أخيرا في مصر حيث تزوجت زينب هاشم الدكتور سليم و أنجبوا ثلاثة أولاد ذكور صالح و عبد الوهاب و طارق


شجع الدكتور سليم على لعب كرة القدم و كان عامل مهم جدا في تألق صالح في هذه اللعبة. بينما والدة صالح كانت تفضل أن

يلعب صالح التنس أو يمارس لعبة البولو (لعبة الأرستقراطيين و قد انقرضت في مصر)

و شب صالح في منزل مليء بالفن الرفيع و الذوق الجميل، فكان الدكتور سليم يهوى العزف على الآلات الموسيقية، كذلك والدة صالح كانت تجيد العزف على البيانو كمعظم السيدات هوانم ذلك الوقت. تأثر صالح بهذا الجو رفيع المستوى فشب يحب الموسيقى ومتذوق جميع ألوان و أصناف الفنون


تواجد صالح في منطقة الدقي و كان عمره ستة سنوات حينما سكنوا في بيت يملكه جيران أفاضل بشارع عامر بجوار ميدان عبد المنعم الذي أصبح ميدان المساحة


تتذكر السيدة الفاضلة زينب هانم الوكيل حرم السفير المرحوم كامل خليل ( و هي في نفس الوقت شقيقة الدكتور العظيم إبراهيم الوكيل الذي عمل مع الدكتور سليم بمستشفى مورو و ترأس الدكتور إبراهيم الوكيل النادي الأهلي)


تقول زينب هانم أن صالح في السن المبكر هذا كان يتمتع بصفات حميدة لا يمكن أن ننساها فكان يتحلى بإنسانية و عطف على المغلوب على أمرهم منذ صغره كانوا يلعبون معا في حديقة البيت مع باقي أولاد الجيران


و كان يمر عليهم بائع الجيلاتي و الدندرمه و اسمه عم عطا الله فكانت ترى صالح يتوجه إليه و يعطيه بعض القروش، قد تكون كل مصروفه و يعود دون أن يأخذ الدندرمه، و حينما تسأله كان صالح يقول أنه رجل غلبان وهو يحاول مساعدته


و تروي أيضا السيدة الجليلة زينب هانم الوكيل أن صالح و الذي يصغرها سنا، كانت له شخصية جذابة، يحبه جميع أولاد المنطقة


و بدأ يظهر حب صالح سليم لكرة القدم في تلك السن المبكر، سبع سنوات

كان يكفي صالح أن ينزل إلى الشارع حتى يلتف حوله جميع الأطفال و يبدأ لعبة الكرة


كان صالح يلعب الكرة مع أولاد الجيران في منطقة يحيطها مجموعة من بيوت البشوات في منطقة ميدان المساحة الآن.

كان هناك محمود المحروش باشا و سليمان باشا السيد و أحمد عبد الفتاح باشا و حسنين باشا و عبد القادر باشا دياب و كامل باشا الوكيل و غيرهم كثيرين

كان بعض هؤلاء البشوات يزعجهم الضجيج المنبعث من الأولاد خلال لعبهم الكرة في منطقة الميدان المغطاة بالنجيل،

فكانوا يرسلون من يحاول إيقافهم أو منعهم عن اللعب، و كان صالح يتصدى لهم، فكان من صفاته العند على الحق منذ الصغر،
و يهرب جميع الأطفال إلا صالح يستمر في اللعب وحده دون ضجيج حتى يتجمع حوله أولاد المنطقة مرة أخرى


و انتقلت عائلة صالح سليم من شارع عامر إلى شارع عكاشة و هناك استمر صالح في لعب الكرة حيث كانت الفرق من الأحياء المختلفة تقابل بعضها البعض





ظهور الموهبة




التحق صالح منذ صغره بمدرسة الأورمان الابتدائية وكان عمره أقل من ثمان سنوات وكانت عائلته انتقلت من شارع كامي إلي شارع عكاشة في نفس حي الدقي وعلى مسافة غير بعيدة من البيت الأول الذي بدء منه لعب الكرة في الشارع


واستمر صالح يلعب الكرة في شارع عكاشة (الذي أصبح الآن شارع صالح سليم) وأثناء وجوده في فصل الرابعة الابتدائية بالاورمان الابتدائية بدء يلعب الكره داخل المدرسة فكان يذهب إلي المدرسة قبل موعد الدراسة ليلعب مع الفريق قبل دخول الفصول كان ذلك تحت أشراف ضابط المدرسة سيد أفندي الذي أشرك صالح في فريق المدرسة بعد أن اكتشف مهارته الفائقة خلال مشاهدته لصالح وهو يلعب الكرة .

اشترك صالح في بعض المباريات التي تخوضها المدرسة أمام المدارس الأخرى العديدة والسبب تألقه في هذه المباريات،

شاهده الأستاذ حسن كامل الذي كان يشرف على فريق أشبال النادي الأهلي وعرض عليه الانضمام إلي أشبال النادي الأولي ووافق الدكتور سليم والد صالح على أن يشترك صالح في أشبال النادي الأهلي – كان صالح في ذلك الوقت تلميذ مجتهد وحصل على الابتدائية وهو في الأورمان ، انتقل صالح بعد ذلك إلي مدرسة السعيدية لاستكمال دراسته وكانت مدرسة السعيدية تضم مجموعة كبيرة من الطلبة اشتهروا بعدها في عالم الكرة أمثال محمد الجندي وحنفي بسطان ومحمد أمين وغيرهم .

أصبحت مدرسة السعيدية مركزاً للعب الكرة والتدريب المتواصل بالنسبة لصالح سليم ولشلة شارع عكاشة الذي أحيل إلي المعاش كملعب للكر ةخلال دراسته بمدرسة السعيدية كان صالح يتمتع بمكانة مرموقة في دوري المدارس وبدأ صالح يتمتع بحب الجميع في المدرسة وبفضل صالح استطاع فريق السعيدية أن يواصل الانتصارات وبدأ يلمع ويتألق في مباريات منتخبات المناطق

ولم يكن صالح مهتم كثيراً بالمذاكرة في ذلك الوقت الذي كان فيه صالح بطلاً لكرة القدم في المدارس الثانوية وأصبح أسمه معروف على مستوى المدارس جمعاء .

وقع خلاف بينه وبين إدارة مدرسة السعيدية فقرر صالح ترك المدرسة والانضمام إلي مدرسة الإبراهيمية.






كان الكثيرون بعائلة دكتور سليم يعتقدون أن الطفل صالح سيتألق في الرسم بالفرشاة.. غير أن هذه الهواية سرعان ما تحولت

إلي كرة القدم، لما بدأ يمارسها في حوش مدرسة الاورمان النموذجية، وهو في التاسعة من عمره.. إلي أن قرأ في لوحة الإعلانات بالمدرسة أن فريق المدرسة يحتاج إلي لاعبين جدد تقدم واختاره (سيد أفندي) ضابط المدرسة ليلعب في الفريق.



النادى الاهلى




وفي المباراة النهائية بين الأورمان والجمعية الخيرية الإسلامية- وكان رئيس فريقها المرحوم عبد العزيز همامي ظهير مصر والأهلي

بعد ذلك – وقعت عينا المرحوم حسين كامل كشاف الأهلي على صالح (وكان قد بلغ 11 سنة من عمره) وعرض عليه الانضمام

إلي فريق الأشبال الذي كونه مختار التيتش لأول مرة.


لمع صالح – بمواظبته ومواهبه- حتى لعب في الفريق الأول سنة 1948 – أي وعمره 18 سنة – وبدأ في مركز الجناح الأيسر

ولعب أول مباراة رسمية مع النادي المصري ببورسعيد .. واستهان به جمهورها، وقال له البعض: أخرج العب بعيد يا شاطر..
ثم
تحولت الاستهانة إلي تصفيق وإعجاب، لما أحرز صالح هدفا صعباً في الزاوية الضيقة قبيل نهاية المباراة.



السفر الى انجلترا


ديلي أكسبريس لندن تكتب عن صالح

وقد استلفت صالح سليم أنظار الصحافة الخارجية في المباريات التي كانت تتابعها لمصر في الخارج أو في القاهرة. وفي مناسبة

زيارة نادي توتنهام هوتسبيرز الإنجليزي للقاهرة لمقابلة منتخب الزمالك والأهلي في نوفمبر 1962، كتبت عنه جريدة "ديلي

اكسبريس" اللندنية عمودا بعنوان: المايسترو يسخن استعداداً للسبيرز.. قالت فيه عن صالح "انه نجم السينما ولاعب الكرة الذي

يضع فيه المصريون أملهم في غزو مرمى توتنهام.. وهو عند مصر في منزلة ستانلي ماتيوس عند انجلترا .ممتاز في ضربات الرأس

ويذكرنا بلاعبنا الكبير تومي لوتون


صالح سليم (32 سنة ) هو كابتن مصر والأهلي، الذي فاز ببطولة الدوري 12 سنة متتالية .. وهو كذلك كابتن المنتخب الذي

سيقابل توتنهام.. وقد أطلقت عليه الجماهير لقب "المايسترو" بعد أول مباراة دولية لعبها منذ عشر سنوات مضت











الإحتراف في النمسا


عن لسان المرحوم صالح سليم وللكاتب عبد المجيد نعمان

في موسم 62/1963، تلقيت من فريتز المدرب النمسوي السابق للأهلي برقية ثم خطاباً مطولاً يعرض فيه أن أنضم لنادي جراتز

الذي قرر – لسوء النتائج- تغيير إدارته وجهاز تدريبه، ومن الاعبين اثنين أجنبيين أنا أحدهما إذا وافقت.


ورأيت أن أوافق لأعرف حقيقة مستواي الدولي بعد أن عرفته على المستوى المحلي.. لبيت الدعوة.. وكان الدوري الأول قد انتهى

والدوري متوقفاً في شهري ديسمبر ويناير بسبب سقوط الجليد، ليبدأ الدوري الثاني في فبراير.


بعد وصولي، أشركوني في عدة مباريات تجريبية، وقد تسبب اختلاف طبيعة أرض الملاعب عنها في مصر في أنني بدأت أشعر – لأول مرة – بما يشبه الشد في عضلات الساقين.. وعولجت على الفور بالتدليك تحت الماء لأول مرة





صالح سليم الممثل





اجتذبت شهرة صالح وشعبيته المنتجين السينمائيين إليه.. وكان أولهم صديقه المخرج عز الدين ذو الفقار بعد أن مثل فيلم السبع

بنات، اختاره لبطولة فيلم الشموع السوداء أمام نجاة الصغيرة .. بدلاً من صديقه عمر الشريف النجم العالمي الذي اعتذر لارتباطه

بعدة أفلام لشركة كولومبيا.


وقد تولى عز الدين تدريب صالح ثلاثة شهور على التمثيل والإلقاء... ومع هذا – وبرغم وسامته وانه فوتوجنيك- فانه لم ينجح لا في

الشموع السوداء ولا في السبع بنات،أو الباب المفتوح.. والسبب الأول هو أنه في حياته العادية لا يعرف كيف يمثل.. ما في قلبه على وجهه، وعلى لسانه.


وبرغم إصرار أصدقائه السينمائيين: عز الدين وصلاح ذو الفقار وفاتن حمامة واحمد رمزي وفريد شوقي وجمال الليثي على أن يعطي نفسه فرصة رابعة إلا أنه رفض.. خاصة بعد أن تجمعت لفيلم الباب المفتوح كل أسباب النجاح: القصة للأديبة لطيفة الزيات، والإخراج لبركات،والتصوير لوحيد فريد.. والبطلة سيدة الشاشة فاتن حمامه.. ومع هذا لم ينجح هو.




رحلته مع المرض





لم يكن صالح سليم في حاجة لكل هذا التعب وكل هذا الألم والعذاب والمعاناة ليدرك أن مصر تحبه كل هذا الحب وتحمل له كل هذا التقدير والاهتمام والاحترام

لم يكن صالح سليم في حاجة لأن يستسلم لمواجعه التي ترافقه وتلازمه فوق فراش المرض في مستشفي لندن كلينيك لتراه مصر اوضح وأعمق وأدق بدون تعب والم ومعاناة كانت مصر ولا تزال تحب صالح سليم وتحترمه بدون مرض أو عذاب ووجع كانت مصر ولا تزال ترى في صالح سليم احد رموز احد نجومها أحد ابنائها الذين استمدوا منها كل ما في قلوبهم وبين أيديهم من قوة وشموخ وعناد وكبرياء



مصر كلها بتحبك يا صالح




ولا احد يعلم وقتها ما الذي يفكر فيه صالح .. ولا المشاعر التي باتت تسكن روحه وقلبه وذاكرته وهو يرقد في فراشه محاصراً

باهتمام الميع وانشغالهم وسؤالهم عن حالته وصحته واصواتهم التي تأتيه من القاهرة وإن لم يسمعها بنفسه ولكنها تبقى مشحونة بحب حقيقي وقلب لا أدعاء فيه ولا نفاق ورسائل من الجميع تبغي الاطمئنان على نجم مصر الكبير.


اهتمام جماعي..




بداية من الرئيس مبارك الذى اتصل مساء الأحد قبل الماضي بالسفارة المصرية في لندن ليطمئن على صحة صالح وحالته ويطلب وتوفير كل ما قد يحتاجه النجم الكبير الي أن ينتصر على أوجاعه ويعود الي وطنه.. وحتى المواطنين البسطاء في الشارع الذين لم يعرفوا صالح عن قرب ولا سبق وأن التقوا به ولكنهم احسوا بالخوف عليه وارادوه أن يعوداليهم والي بيته الحقيقي الذي ليس في الزمالك وإنما في قلوب كثيرين ووجدانهم وذاكرتهم.

لا أعرف ما الذي يفكر فيه صالح الآن بعدما اكتشف كل ذلك وأحس بكل هذا الحب والاهتمام الذي أحاط به في كل لحظة ألم أو آه ووجع.. ولكنني واثق رغم ذلك ما حدث كان مفاجأة لصالح سليم.. لم يكن هذا الاهتمام مفاجئاً لأي أحد الا صالح نفسه الذي كنت معه في بيته قبل سفرهالي لندن سألته لماذا تعمد وأصر علىالا يحكي لأي أحد عن تفاصيل مرضه فقال لي لأنها حكاية لاتهم أحدا. . فأوجاعه تبقى في النهاية ملكا له وحده وعذاباته لا تخص أحداً غيره وحين اختلفت معه ولم أوافقه الرأي أصر على رأيه وموقفه.. واعتقد الآن أنه سيراجع نفسه ولن يبقي علىاصراره وعناده بأن صحته لا تهم أحدا سواه حتى لمن يعرفهم صالح ولم يلتق بهم ولو مرةواحدة طوال حياته.

واعتقد ان صالح لن يغير رأيه فقط.. وإنما سيقاتل ضد كل ما يحس به من ألم ليعود لكل الذين أحبوه واحترموه والذين ينتظروه هنا في القاهرة وفي كل مدينة أو قرية مصرية ..فهؤلاء هم القوة الحقيقة التي يحتاج اليها صالح الآن.. هؤلاء ومشاعرهم ودعواتهم هم الدواءالحقيقي الذي يحتاجه صالح ليواجه مرضاً انقص الكثير جداً من قدرة جسده لكنه عجز أن يمس روحه أو كبرياءه.

مرضه بدأ عام 1998 حين كان صالح على موعد مع الطبيب الإنجليزي ليتسلم منه نتيجة الفحص الدوري الذي اعتاد أن يجريه كل ستة أشهر.. في ذلك اليوم في شهر مارس بالتحديد – كان صالح في طريقه الي المستشفي ليستلم النتيجة..

وكانت معه حفيدته نورا هشام صالح سليم.. طلبت نورا من جدها أن تأكل الهامبرجر وأن تذهب الي السينما .. ووعدها صالح بتحقيق ما كانت تريده وتحلم به ولكن بعد المرور على المستشفي .. وفي المستشفي لم يكن الطبيب ضاحكاً كما اعتاد أن يراه صالح كل ستة أشهر ولم يضع الطبيب الانجليزي وقتاً .. طلب من صالح الجلوس وأخبره أن نتيجةالفحص الأخيرة أثبتت أن صالح مريض بسرطان الكبد.

ولم يهتز صالح ولم يخلف حتى وعده لحفيدته نورا اخذها الي أحد المطاعم لتأكل الهامبرجر وأصطحبها الي أحدى دور السينما لتشاهد الفيلم التي كانت تود مشاهدته لم ير في نبأ اصابته بالسرطان مبررا ًلأن يخلف وعداً حتى وإن كان وعد لحفيدته الصغيرة لم يعتقد أن اصابته بالسرطان تكفي لأن يجرح احساس حفيدته ويحرمها من بهجة كانت تفتش عنها وتنتظرها.

وعاد صالح في آخر اليوم الطويل إلي بيته ولم يشأ أن يخبر زوجته بمرضه.. قال لي أنه فضل أن يخبرها في الصباح ليتركهاتقضي ليلةهادئة بلا أرق أو دموع.. وفي الصباح التالي قال صالح لزوجته أنه مريض بالسرطان وكان يتمنى لو لم يخبرها حتى لا يزعجها أو يثير قلقهاومخاوفها.. كان يتمنى أيضاً لو لم يخبر أي أحد على الأطلاق ويبقى وحده في مواجهة مرضه بكل ما قد يأتي به هذاالمرض من هموم وأوجاع وعذاب.. فهذا هو صالح سليم الذي لا يعرفه كثيرون جبل من كبرياء صعب جداً أن ينكسر أو يستسلم مهما كانت فواتير ذلك من وحدة أو غربة أوحزن صامت ونبيل.


في اليوم التالي.. كان صالح في المستشفي مرة اخري ليناقش مع أطبائه أسلوب علاجه إن كان هناك علاج.. يومها قال الأطباء لصالح أن السرطان الذي ظهر مؤخراً في نصف الكبد لا يمكن استئصاله.. لأن النصف الآخر اصابه التليف نتيجة اصابة قديمة بفيورس سي.. قال الأطباء أيضاً أن سن صالح لم تعد تسمح بإجراء جراحة زراعة الكبد .. وقتهاضحك صالح وقال لاطبائه هل معنى حديثهم أنه لم يعد يملك الا انتظار الموت.. فقال له الاطباء أنهم لم يقصدوا ذلك ولكنهم يريدون موافقته علىأسلوب جديد للعلاج لا يزال حديثاً وفي إطار التجريب وهو العلاج الكيماوي الموضعي أي حقن المادة الكيماوية داخل الكبد نفسه وفي المنطقة المصابة بالسرطان وأن يتزامن ذلك مع علاج حراري أيضاً لقتل الخلايا السرطانية داخل الكبد.

ووافق صالح على العلاج الذي لا يزال في ضوء التجربة وافق وكتب تعهداً للأطباء بأنه المسئول الأول عن اختيار هذا العلاج لو أدي الي عواقب لم يتوقعهاالأطباء وكان هذا العلاج يستدعي أن يذهب صالح لأطبائه كل ثلاثة أشهر ليقضي معهم يومين في المتشفي يحقنوه خلالهما بالعلاج الكيماوي الموضعي ويخضعونه لأشعة مقطعية لبحث ما إذا بدت خلايا سرطانية جديدة في الكبد أم لا، ومضت الأعوام القليلة التالية وصالح ملتزم بنظام العلاج محفاظ عليه.. والي جانب الالتزام والحرص على مواعيد العلاج وانتظامها بقى صالح أيضاً مقتنعا أن كل ما جري ويجري له إنما هو أمر يخصه هو وحده ولا شأن لأحد بذلك وليس من الضروري أن يعرف الناس بذلك.. وحتى حين بدأ البعض يهاجم صالح وينتقد رئيس النادي الأهلي الذي يقضي معظم أوقاته في لندن.. حتى حين بدأ البعض يشيعون أن صالح إنما يذهب بهذه الكثرة الي لندن لأنه يمارس التجارة هناك أو لأنه لا يطيق البقاء في القاهرة. .



بقى صالح رغم ذلك ملتزما بالصمت.. منعه كبرياؤه أن يرد على هؤلاء قائلا أنه لا يذهب الي لندن للفسحة أو للتجارة أو لأنه لا يطبق البقاء في القاهرة وإنما يذهب الي لندن للعلاج ومواجهة غول اسمه السرطان.. وكلما كنت أناقش هذا الأمر مع صالح وأطالبه بأن يحكي حكايته مع السرطان والألم والوجع حتي يدرك الناس الحقيقة كان يرفض لسببين.. أولهما اعتقاده القديم بأن حالته الصحية لا تعني شيئالأحد سواه.. والسبب الثاني رغبته في الا يتاجر بمرضه والا يصبح وجعه سبباً لأن يعطف أو يشفق عليه أحد.. وبقي صالح ملتزماً بالصمت حتى سفره الأخير الي لندن وهناك اكتشف الأطباء أن خلايا سرطانية بدأت تنتشر وتخرج من الكبد لتصيب جزءا من القولون والأمعاء فكان لابد من الجراحة واستئصال هذا الخلايا السرطانية كان لابد من البقاء في المستشفى لمواجهة ذلك.. كان لابد وأن ينتشر خبر ابقاءه صالح سراً على كثيرين طيلة أربع سنوات فكانت المفاجأة مفاجأة لصالح وحده وليس لأي أحد غيره فالكثيرون جداً وعلى اختلاف مستوياتهم ومجالاتهم وحتى انتماءاتهم الكروية الرياضية اكتشف صالح وأدرك أن صحته تهمهم.. اكتشف صالح أيضاً واكتشفنا كلنا معه أنه لم يعد مجرد رئيس لنادي رياضي حتى وأن كان النادي الأهلي بكل شعبيته ومكانته وتاريخه الطويل وإنما صالح أحد رموز الكرة والرياة المصرية.. قلعة الكبرياء التي لم تستسلم أبداً ولم تسقط لتسقط معها مبادئها وقيمها مهما كان الثمن ومهما كانت المغريات أو المكاسب لا أول لها أو آخر.. رجل يمكن أن تتفق معه أو تختف ولكنك لا تملك في النهايةالا أن تحترمه.. رجل لم يجد طيلة حياته ما يجعله مضطرا لأن يكذب أو ينافق أويجامل أي أحد .. رجل لم يغره أي شىء بأن يتنازل عن اسمه او تاريخه أو احترامه لنفسه واحترام الآخرين له.. رجل لم يبحث يوما عن دور ولم يجر وراء شهرة أو أضواء مهما كان بريقها ولمعانها.. رجل لم يعرف أبداً ولم يحترام انصاف الحلول ولا أنصاف الطرق.. فحين يقوم بعمل ما لابد وأن ينهيه.. وليست هناك وجوه في حياة صالح يمنحها نصف حب أو نصف احترام.. إنه فقط يحب ويكره .. يحترم أولا يحترم.. هكذا ببساطة وكل وضوح.. رجل ارتبط بالنادي الأهلي بعد علاقة طويلة وجميلةاستمرت منذ عام 1944 وحتىالآن .. رجل لابد وأن يدرك الكثيرون الآن أن نجاحاته وشعبيته وكل هذاالحب الذي رأيناه في عيون الجميع وتحت جلودهم لم يكن بسبب كرةالقدم أو نتيجة لنجاحات صالح سليم كلاعب كرة فمع تقديري واحترامي لكرة القدم ومع اقتناعي أنها لعبة صنعت شهرة صالح سليم.. إلا أنني واثق تماما أن الكرة لا علاقة لها لا بشخصية صالح ولا نجاحه ومكانته كماهي الآن.. فإذا كانت الكرة قد أعطت صالح شهرته في بداية مشواره ومنحته اهتمام الناس والإعلام به وحاصرته بأضواء لا أول لها ولأ آخر فإن هذه الكرة لم تبخل بكل ذلك على كثير جداً من النجوم لكن بقى لدينا في النهاية صالح سليم واحد فقط.. ثم أنه مهما كان نجاح صالح سليم وشهرته كلاعب كرة فإن نجاحاته خارج ملاعب الكرة أضعاف نجاحاته كلاعب.

الحكايةإذن ليست كرة القدم وليست عدد بطولات أو ضخامة انصارات إنما هي شخصية صالح سليم نفسها.. أسباب توافرت وأدت الي ذلك دون أن يكون لصالح دخل فيها.. وأخرى كانت بإختيار صالح وإرادته وإصراره.



وإذا كانت شخصية صالح كانت هي السر وراء نجاح صالح سليم وشعبيته ومكانته فإنه من الظلم أن نغفل شريكة صالح في رحلته.. المرأة التي وقفت بجانبه واقتسمت معه كل خطوة ودفعت معه بحب وصدق ثمن كل نجاح أو حلم يتحقق.. إنها زينب لطفي زوجة صالح وشريكة حياته.. فزينب لم تكن لصالح مجرد زوجة... ولاحتى مجرد حبيبية التقاها في بدايات العمر فاقتسم معها عمره كله.. إنما كانت زينت بالنسبة لصالح ولا تزال هي سنده الحقيقي وقوته.. هي قلعته التي لجأ اليها فوجد أمانه وكبرياه كلما ضاقت الدنياأمامه وأغلقت أبوابها في وجهه وعلى الرغم من ملامح صالح التي قد تبدو جادة وصلبة أكثر من اللازم إلا أن كل هذه الملامح تفيض بالعذوبة والرومانسية والشاعرية أيضاً حين يقتسم صالح مع زينب أي حوار أو أية خطوة أو أي يوم وفي النهاية .. لابد من التأكيد على أن صالح نجح لأنه أحب حياته كما عاشها واختارها ودفع ثمنها.. فهو مقتنع أن أي إنسان لن ينجح الا إذاأحب حياته أولا وقبل كل شىء ويعترف صالح انه لم ينج إلا لأنه أحب حياته وأحب أن يعيشها وأسفر هذا الحب عن أحلام تجي حلماً وراء آخر.. لا تتحقق كلها لكن تبقي الحياة رغم ذلك ممكنة يعيشها صالح بلا نهاية ولا يأس ولا إحباط ولا إحساس بأن الفرصة ضاعت أو أن الوقت قد فات.. وأن كان هناك كثيرون بيننا يعتبرون حياتهم انتهت في سن الأربعين أو الخمسين فإن صالح على العكس... يؤمن أنه طالما على قيد الحياة فلابد وأن هناك فرصةووقت لتعلم شىء جديد وهو الامر الذي يجعلنا نطالب صالح بأن ينتصر على أزمته الأخيرة وعلى كل عذاباته وأوجاعه ليرجع الينا بنفس كبريائه الجميل ونفس عناده وقوته وصلابته وحبه للأهلي وللناس ولمصر كلها.




رحيل المـــــايســـــترو



المبادىء والأخلاق وحب الجماهير



مصر تودع صالح سليم





لأن الرموز لا تموت في قلوب عاشيقها ولا تبارح وجدان الشعوب فسوف يظل "صالح سليم" متجسداً بين جنبات ذويه ومحبيه وأصدقائه ومائلا في أذهان الملايين من جماهير كرة القدم المصرية الذين هاموا به دون أن يشاهدوه فكان حبا بلا مقابل.. عبر عنه – دون زيف أو رتوش- ذلك المشهد المهيب الذي واكب جثمانه في صورة شبه أسطورية حتي مثواه الأخير بمدافن العائلة، بل الآلاف من الجماهير الوفية- بمختلف انتمائاتها- بادرت باستئجار السيارات وسارت خلف موكب الجنازة الذي تقدمته مركبات الشرطة لإفساح الطريق المكتز بالمشيعين على كلا جانبيه.. وأعاد الي أذهاننا جنازتي "أم كلثوم" و"عبد الحليم حافظ".

كان "صالح سليم" مثلا أعلي لكل من عرفه.. فهو "المايسترو" في كل شىء في المابدء والاخلاق والتواضع والاعتزام بالنفس ونكران الذات .. تماماً كما كان "المايسترو" داخل البساط الأخضر عندما لتمس قدمه الكرة.. التي أعطاها الكثير أخلاصاً وتفانياً فمنحته حباً من الملايين بلا حدود.. ليس من جماهير النادي الاهلي فقط وإنما من مختلف الانتماءات الرياضية.





كان "صالح سليم" على عكس ما تخيل البعض، شخصية متواضعة الي أبعد حد يحمل بين جنبيه قدراً هائلاً من المشاعر الإنسانية التي تجلت في العديد من المواقف.. أذكر أنه ذهب- منذ ثلاث سنوات- لزيارة اللاعب "حسام حسن" حين كان يعالج في مستشفى مصر الدولي من إصابته الشهيرة في فقرات الظهر، التي كاد أن يترك الملعب بسببها، ولم يكن "صالح " –رحمه الله- يتردد على اماكن علاج لاعبي هذا الجيل .. وفوجىء "المايسترو" بأن حسام يرقد في غرفة عادية لا ترقىالي مستوى لاعب دولي، وعلى الفور طلب نقله الي "سويت خاص" يتناسب مع نجوميته.. ثم سأل "حسام": هل ترغب في استكمال العلاج هنا او تفضل أن تسافر الي المانيا؟ فرد ثابت البطل – الذي كان يرافق المايسترو – يتعالج هنا يا كابتن" فنهره "صالح سليم" بقوله : "أنا بأسأله.. "فقال حسام": "ألمانيا أحسن" ولم يتوان" الكابتن": وطلب من "ثابت" أن يحجز له من "بكره" وسافر "حسام" وعاد الي الملاعب دون أن يغيب عن خاطره ذلك الموقف الإنساني للمايسترو "صالح سليم"، ورمبا لهذا السبب – أو لغيره أيضا- شاهدنا "حسام" ضمن أوائل المعزين الذين أمتدوا في صف طويل لم يسبق أن رأيناه في مناسبات العزاء.

لقد صنع "صالح سليم" اسمه ونجوميته باحترامه لمبادئه ولنفسه فكان من حقه أن يحترمه الجميع، وأن يخلدوه ويمنحوه شهرةوشعبية لم ينلها – وقد لا ينهالها- أي نجم في تاريخ كرة القدم المصرية والعربية والأفريقية أيضاً.. فلم يكن غريباً- أذن – أن يحتشد داخل سرادق العزاء لمواساة أسرته أكثر من عشرة آلاف شخصية بداية من علاء وجمال مبارك ابني رئيس الجمهورية.




ومروراً بالوزارء وجميع الرياضيين ورجال الأعمال والفنانني .. وجماهير المواطنين البسطاء الذين عشقوه دون أن يروه.

وقد لفت انتباه المعزين داخل السرادق صورتان جديرتان بالتسجيل الأولى وجود الفريق "عبد المحسن كامل مرتجي" الرئيس الأسبق للنادي الأهلي بين الحضور.. والثانية ظهور اللاعب الشاب"أحمد حسام" المحترف وقتها في نادي "أياكس" الهولندي، الذى جاء خصيصاً لتقديم واجب العزاء وسافر فجر اليوم التالي للحاق بفريقه الذي يخوض اليوم التالى المباراة النهائية في بطولة كأس هولندا.




ومن المواقف التي تدل على تواضع "صالح سليم" – رحمه الله- أن تصادف قبل سفره الي "لندن": في رحلةعلاجه الأخيرة، ولحظة خروجه من أحد الفنادق عقب توقيع أحد عقود شركته الخاصة، أن استوقفه "منادي السيارات" التابع للفندق، وقال له: "أنا زملكاوي يا كابتن" لكن باحبك ونفسي أتصور معاك" وبعد أن كان "صالح سليم" قد دخل سيارته، نزل منها بكل تواضع ليلبي رغبةالشاب البسيط رافضاً أن تلتقط الصورة وهو جالس بالسيارة بينما "المنادي" يقف خارجها، وقال مازحاً"أنانزلت لك علشان أنت زملكاوي".

وقد لا يعرف الكثيرون أن الكابتن "صالح سليم" والكاتب الكبير "محمد حسنين هيكل" متزوجان من شقيقتين.. وقد لا يعرف الكثيرون أيضاً أن "المايسترو" كان يعشق الهدوء ويكره الضجيج .. وربما كان ذلك سر تفضيله – رحمه الله- قضاء معظم وقته في "لندن" وعند وجوده في "القاهرة" كان يقضي إجازة نهايةالأسبوع في فندق شهير بالإسكندرية،وذلك أثناء الثمانينيات، وعندما أزدحمت الإسكندرية في بداية التسعينيات اتجه شرقا الي "الغردقة" ثم انتقل في العامين الأخيرين الي قرية الدبلوماسيين بالساحل الشمالي، حيث يرافقه شقيقا زوجته "محمد وعماد تيمور" وحفيدته "نور" ابنة الفنان "هشام سليم".




ومن المواقف التي تؤكد اعتزاز "صالح" بنفسه – وكانت تلك أبرز سماته – ما حدث في منتصف الثمانينات عندما كان يجلس بمقصورة استاد القاهرة ضمن عدد من الشخصيات لمشاهدة إحدى المباريات المهمة، حيث فوجىء باحد المذيعين يضع الميكروفون أمام وجهه طالباً رأيه في المباراة فقال له المايسترو :"مش الأصول إنك كنت تعرفني الأول إنك عاوز حديث مني، لا ان تفاجئني بوضع ميكروفونك أمام عيني بهذه الطريقة"!

ومنذ تلك اللحظة قرر "صالح سليم" مقاطعة التلفزيون وعدم الظهور في أي من برامجه احتجاجاً على سوء تصرف مذيع.. ربما لم يكن يدرك من هو "الكابتن صالح سليم"!

والكابتن "صالح سليم" كانت له صداقات عديدة مع الفنانين، ودائماً ما كان يفضل قضاء الوقت معهم، ومنهم الفنان الراحل"فريد شوقي" الذي كان يمضي سهراته معه بالإسكندرية خلال الصيف، وفي أحد المطاعم الشهيرة بحي الزمالك عندما يكون في القاهرة.. وكانت تربطه علاقات وطيدة بعدد من الفنانين الكبار أيضاً أمثال عمر الشريف وأحمد رمزي وعادل إمام وصلاح السعدي الذي كان قريباً الي قلبه وظل صديقاً له عشرات السنين، وكذلك فاروق الفيشاوي والمخرجين الشقيقين"عمر ومحمد عبد العزيز" والراحل مصطفى متولي، والفنان عبد الله فرغلي الذي حرص "المايسترو" على حضور زفاف ابنته منذ ثلاث سنوات بفندق "شبرد" على الرغم من عزوفه عن حضور "الأفراح" في السنوات الأخيرة.




سألته مرة مزيعة عن سبب الأداء غير اللائق لفريق الأهلي، والذي لا يرضى جماهيره، فرد – رحمه الله - بحكمة ورزانة: "الاحتراف الوهمي أفسد اللاعبين الذين أصبح همهم الأول هوالفلوس.. وانتهى عهد الولاء للأندية".

ومن المشاهد المؤثرة التي لمسها المعزون خلال وجودهم بالسراق الحزن البالغ الذي بدأ على ملامح شقيقه "طارق سليم" وظل متماسكاً بصعوبة، وهو يردد لأحد المقربين:"فقدت كل حاجة في حياتي.. أخويا وصاحبي وحبيبي.. كل اللي باحبهم ماتوا..وصالح كان حاجة كبيرة ومثلي الأعلى.



أما آخر ما فكر فيها "المايسترو" قبل أن يرحل فهوالنادي الأهلي وجماهيره الوفية، فقد طلب من شقيقه "طارق" أن يعود الي القاهرة ليكون بجوار الفريق في مبارياته المتبقية من عمر الدوري.. لكن عمر "المايسترو" كان أسرع.. ولأن "الوفاء" سمة لا تنمحي عن كل من ينتمي الي القلعةالحمراء .. فقد تعاهد لاعبو فريق الكرة فيما بينهم على ألا يفرطوا في دروع الدوري العام التي تقرر أن تحمل اسم الراحل الرمز الذي عشقته الجماهيرة فألفت لروحه هتافاً يقول:"صالح سليم قال لناا.. الدوري حيفضل عندنا".

هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 800x600.


أما ما لا يعلمه جمهور الزمالك فهو أن الصالة المغطاة بناديهم من إنشاءات شركة المقاولات التي يمتلكها "المايسترو" الراحل .. فهي التي رسا عليها العطاء ذات يوم عندما تقدمت الي مناقصة لإقامتها.

لقد رحل صالح سليم لكنه سيظل مدى الحياة يعيش في قلوب جماهيره ومحبيه وعشاقه خاصة جماهير الدرجة الثالثة المخلصين الذين لا يعرفون ماذا سيفعلون ولا الي من سيلجئون عندما لا يؤدي اللاعبون مباريات قوية تسعدهم فلن أنس وأنا أشاهد مباريات الأهلي عندما كان اللاعبون يتخاذلون في أداء المباريات فكان عشرات الآلاف من الجماهير يهتفون "روحوا لصالح وقولولوه الأهل مذعل جمهوره "


رحمك الله يا صالح
اقراء المزيد...